يقدر عدد مستخدمي فيسبوك في بريطانيا بنحو 33 مليون مستخدم نشط شهريا (الأوروبية-أرشيف)

تقول شركة "سوشيال بايكرز" المختصة بمراقبة بيانات وسائل الإعلام الاجتماعي، إن عدد مستخدمي شبكة "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي في المملكة المتحدة انخفض بمقدار 600 ألف مستخدم في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وعلى الرغم من أن تراجع استخدام فيسبوك يعتبر أمرا طبيعيا خلال فترة أعياد الميلاد في نهاية العام، إلا أن المملكة المتحدة كانت الوحيدة بين أكثر عشر مناطق استخداما لفيسبوك التي تشهد انخفاضا موسميا، بهبوط عدد مستخدمي الشبكة فيها بنسبة 1.68%.

وبحسب مؤشر "سوشيال بايكرز" تحتل المملكة المتحدة المرتبة السادسة على مستوى العالم من حيث قاعدة المستخدمين لفيسبوك الأكثر نشاطا، مع وجود أكثر من 33 مليون مستخدم فريد في ديسمبر/كانون الأول، على الرغم من أن هذا الرقم قد يتضمن تكرارا لأعداد المستخدمين الذين يدخلون على الشبكة من أجهزة متعددة.

وتعادل قاعدة المستخدمين هذه 53% من سوق مستخدمي فيسبوك الشهر الماضي، مما يجعلها في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأميركية بنسبة 54%. وتتصدر الولايات المتحدة القائمة بأكثر من 169 مليون مستخدم فريد شهريا، تتبعها البرازيل بنحو 65 مليونا والهند بنحو 63 مليونا.

ونالت شركة "سوشيال بايكرز" ومقرها جمهورية التشيك، التي تمولها شركتا "إيرلي بريد" و"إندكس" لتمويل المشاريع، اهتماما كبيرا بين كبرى الشركات والعلامات التجارية الحريصة على تقييم أثرها في شبكات التواصل الاجتماعي.

وتظهر بيانات من شركة "كومسكور" أن مستخدمي فيسبوك النشطين شهريا في بريطانيا استقر عند أكثر بقليل من 31 مليونا بين شهري سبتمبر/أيلول ونوفمبر/تشرين الثاني، ليصل العدد إلى 31 مليون و465 ألفا مع نهاية فترة الثلاثة أشهر.

وتنسجم هذه البيانات مع تكهنات بأن فيسبوك وصل إلى نقطة التشبع بين مستخدمي الإنترنت في الأسواق الرئيسية، وأن استمرار نموه يعتمد بشكل متزايد على المستخدمين في الدول النامية.

المصدر : مواقع إلكترونية