تراجع مبيعات الحواسيب الشخصية لصالح اللوحية
آخر تحديث: 2013/1/13 الساعة 15:34 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/1/13 الساعة 15:34 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/2 هـ

تراجع مبيعات الحواسيب الشخصية لصالح اللوحية

انخفاض مبيعات الحواسيب الشخصية كان لصالح ارتفاع مبيعات الحواسيب اللوحية (الفرنسية-أرشيف)

قالت شركة الأبحاث الدولية "آي دي سي" إن مبيعات الحواسيب الشخصية تراجعت خلال الربع الرابع من العام الماضي بنسبة 6.4% مقارنة بنفس الفترة من عام 2011، مما يؤكد بدء أفول نجم الحواسيب الشخصية في ظل صعود نجم الحواسيب اللوحية والهواتف الذكية.

وقالت الشركة في تقريرها إنه تم شحن 89.8 مليون حاسوب شخصي على مستوى العالم خلال الربع الأخير لعام 2012 بانخفاض مقداره 2% عن توقعاتها السابقة، كما سجلت نتائج الربع الرابع ولأول مرة في السنوات الخمس الأخيرة انخفاضا خلال موسم العطلات.

ورغم أن الفترة بين شهري أكتوبر/تشرين الأول وديسمبر/كانون الأول شهدت مرحلة جديدة في صناعة الحواسيب الشخصية مع إطلاق ويندوز 8، إلا أن تأثيره على الطلب في سوق الحواسيب الشخصية لم يكن بالسرعة المطلوبة، بحسب الشركة.

وأضافت أن نتائج الربع الرابع لم تكن مفاجئة في ظل الانخفاض الذي شهده عام 2012 إجمالا، فقد واجه كل من المستهلكين والمصنعين وقنوات توزيع الحواسيب الشخصية تراجعا عكسيا بسبب الطلب المتزايد على الحواسيب اللوحية والهواتف الذكية.

كما أن الأسئلة التي حامت حول أفضلية استخدام "ويندوز 8" على الحواسيب اللوحية أو الشخصية المزودة بشاشات لمسية ساهم في تباطؤ الإنفاق التجاري على سوق الحواسيب الشخصية.

وبحسب تقرير الشركة، شهدت منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وشمال أفريقيا كسواها من الأسواق العالمية انخفاضا متوقعا خلال الربع الرابع من عام 2012، وعلى الرغم من تسارع مبيعات الأجهزة العاملة بنظام "ويندوز 8" الجديد بداية ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلا أن المستخدمين في المنطقة كانوا أكثر حرصا على شراء الحواسيب اللوحية والهواتف الذكية، وخاصة خلال موسم أعياد الميلاد.

وبالنسبة لشركات تصنيع الحواسيب الشخصية، حافظت "إتش بي" الأميركية على مركز الصدارة عالميا، وساعد حجم الطلب على نظام "ويندوز 8" الشركة في تحقيق مكاسب على صعيد الأسواق الآسيوية والأميركية، لكنها ما تزال تجاهد لتحقيق ذلك في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا، وهي الأسواق التي كانت -إلى جانب السوق الأميركية- محطة نجاح بالنسبة للشركة الصينية "لينوفو" التي قالت عنها شركة "آي دي سي" إنها خطت بعيدا محققة معدل نمو تجاوز 8% بعد أن قامت بشحن 14 مليون جهاز.

أما عن بقية الشركات، فقد احتلت شركة "ديل" الأميركية المركز الثالث، تلتها التايوانية "أيسر" وأخيرًا احتلت نظيرتها "أسوس" المركز الخامس بنسبة نمو تجاوزت 5.6%.

ويؤكد التقرير السابق، تقرير آخر لشركة الاستشارات وأبحاث السوق "إن بي دي ديسبلاي سيرش" توقعت فيه أن يواصل سوق الحواسيب اللوحية نموه وأن تفوق عدد شحنات تلك الحواسيب خلال العام الجاري عدد شحنات الحواسيب المحمولة.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية