إنتل تكشف عن معالجين جديدين

إنتل” تكشف عن معالجين جديدين للهواتف الذكية والحاسبات اللوحية
undefined

كشفت شركة إنتل الأميركية المتخصصة في مجال تصنيع الشرائح ومعالجات الحواسيب عن معالجين جديدين من فئة "أتوم" (Atom) يستهدفان الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية التي تعمل بنظامي "أندرويد" و"ويندوز 8″.

وأوضحت الشركة أن هذين المعالجين لن يكونا معالجات منفردة، بل منصتان رئيسيتان، يمكن أن يصدر عنهما عدة معالجات مختلفة قليلا عن بعضها بعضا في كل منصة.

وتدعى المنصة الأولى "ليكسينغتون" (Lexington)، واسم طرازها الرسمي "Atom Z2420" وهي مخصصة للهواتف منخفضة المواصفات التي يتم تسويقها في الأسواق النامية.

أما المنصة الثانية "باي تريل" (Bay Trail) واسم طرازها "Atom Z2760" فهي رباعية النواة وموجهة لسوق الهواتف والحاسبات اللوحية ذات المواصفات المرتفعة.

وستكون شريحة Z2420 بسرعة 1.2 غيغاهيرتز، مع دعم تشغيل الفيديو بدقة 1080p ودعم كاميرتين أمامية وخلفية. وقالت إنتل إنها اتفقت مع بعض الشركات الصينية والتايوانية لإنتاج هواتف رخيصة تحمل هذه الشريحة مثل شركات "أيسر" و"لافا إنترناشونال"، و"سافاريكوم".

أما شريحة Z2760 المصنوعة بدقة 22 نانومتر، فقالت إنتل إنها لن تصل قبل أواخر العام الحالي إلى الهواتف والحواسيب اللوحية العالية المواصفات، ولم تقدم تفاصيل أخرى بخصوصها.

ويذكر أن عدة شركات كشفت في الفترة القليلة الماضية عن معالجات مخصصة للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية مثل شركات كوالكوم وإنفيديا وسامسونغ، في إشارة واضحة إلى أن هذه السوق ستشهد منافسة كبيرة خلال هذا العام.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية