سامسونغ تقول إن التقنية الجديدة بمعالج إكسينوس أوكتا تمكن من تنفيذ المهام القوية والخفيفة مع توفير الطاقة

كشفت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية -أمس خلال المؤتمر الذي عقدته ضمن فعاليات معرض الإلكترونيات الاستهلاكية الدولي (CES 2013) في مدينة لاس فيغاس الأميركية- عن معالجها الجديد "إكسينوس 5 أوكتا" (Exynos 5 Octa) الذي يعمل بثماني نوَيات.

ويعمل المعالج الجديد بنوعين من المعماريات كل واحدة منها بأربع نويات، باستخدام التكنولوجيا المستخدمة في معالجات "آرم" (ARM) الجديدة التي تتيح للمعالج التبديل بين مجموعتيْ النويات، ليتم استخدام النويات الأربع بمعمارية A15 عند الحاجة إلى جهود قوية، واستخدام النويات الأربع الأخرى بمعمارية A7 لتنفيذ المهام الخفيفة وتوفير طاقة وجهد البطارية.

وتقول سامسونغ إن المعالج الجديد يوفر نحو70% من استهلاك البطارية، وذلك بفضل تقنية التحويل بين المعماريتين. واستعرضت الشركة قدرات المعالج الرسومية أثناء المؤتمر، وقالت إنه يقدم ضعفيْ الأداء الرسومي مقارنةً بأي معالج سابق موجود في الأسواق، بما في ذلك معالجها الرباعي النواة السابق "إكسينوس 4" (Exynos 4).

ويُذكر أن العديد من الشركات المنافسة كانت قد أعلنت مؤخرا معالجات جديدة أيضا، أمثال شركة إنفيديا التي أعلنت معالج "تيغرا 4"، وإنتل التي أعلنت معالج "هاسويل"، وكوالكوم التي كشفت عن أربعة معالجات جديدة، هي "سناب دراغون 800، وسناب دراغون 600، وسناب دراغون 400، وسناب دراغون 200".

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية