نوكيا تعتذر عن تضليل بدعاية لوميا 920
آخر تحديث: 2012/9/9 الساعة 21:36 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/9/9 الساعة 21:36 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/23 هـ

نوكيا تعتذر عن تضليل بدعاية لوميا 920

نوكيا لوميا 920 يعمل بنظام ويندوز فون 8 ويمتلك كاميرا 8 ميغابكسل بتقنية بيور فيو (نوكيا)

اعتذرت شركة نوكيا الفنلندية للمستخدمين بشأن فيديو وصور استخدمت للترويج لهاتف الشركة الجديد لوميا 920 بعدما احتج كثيرون بأن الإعلان يحمل الكثير من التضليل بما يسيء لسمعة الشركة.

وكانت نوكيا كشفت الأربعاء الماضي عن هاتف لوميا 920 الذي يتضمن كاميرا بتقنية "بيور فيو" تضم تكنولوجيا "العدسات العائمة" لتثبيت الصورة البصرية (OIS) التي تقول نوكيا إنها تتيح للمستخدمين التقاط صور ومشاهد فيديو حادة.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع أقرت نوكيا بأن فيديو يزعم أنه يستعرض قدرات تقنية OIS لهاتف لوميا 920 كان "محاكاة" ولم يلتقط باستخدام كاميرا "بيور فيو" لهاتف لوميا المذكور، كما كشفت  السبت أن صورا ترويجية كانت مزيفة كذلك ولم تلتقط بهذا الهاتف.

وأوضح المتحدث باسم الشركة بريت يونغ لموقع مشابل -المختص بأخبار التكنولوجيا- في بيان عبر البريد الإلكتروني أن "الفيديو ظهر بينما كان هاتف لوميا 920 لا يزال نموذجا أوليا مبكر، ولم يكن جاهزا لإظهار الفوائد الكاملة للابتكار المدهش الذي يحتويه"، وأكد أن "الفشل بإضافة توضيح على الفيديو كان خطأ واضحا رغم عدم وجود نية لتضليل المستخدمين".

كما اعتذرت نوكيا عن صور مضللة أخذت من مشهد فيديو، والصور التي التقطت في العاصمة الفنلندية هلسينكي تظهر ممثلة شابة في ثلاثة مشاهد مختلفة وكانت الصور عالية الجودة رغم ظروف الإضاءة المنخفضة، وقد كشفت صورة رفعت على موقع "هاكر نيوز" الخميس الماضي أن معدات تصوير وإضاءة معقدة استخدمت لتصوير تلك الممثلة.

وفي كلتا الحالتين، ندد مدونون مستقلون بشركة نوكيا بسبب ما وصفوه ممارستها الدعاية الكاذبة، وقد أصدرت الشركة الفنلندية اعتذارا على مدونتها الخميس الماضي.

وكتبت المتحدثة باسم الشركة هايدي ليميتينن أنه كان يجب أن ينشر توضيح يبين أن تلك الصور كانت مجرد توضيح لتقنية OIS". أما الفيديو الذي ظهرا سابقا فيظهر حاليا وقد طبعت عليه عبارة "محاكاة لتقنية OIS".

وتقول نوكيا إنها نشرت صورا أصيلة التقطت الأربعاء الماضي بهاتف لوميا 920 في ظل ظروف إضاءة منخفضة، إلى جانب صور مشابهة التقطت بكاميرا هواتف ذكية منافسة، وقالت الشركة لموقع مشابل الخميس الماضي إن تلك الصور التقطت باستخدام نموذج أولي لهاتف لوميا 920 ولم تستخدم فيها أي إضاءة صناعية أو كشافات.

وحسب التقارير فإن هاتف نوكيا الجديد الذي يتضمن شاشة بقياس 4.5 بوصة بدقة 720P سيطرح في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

المصدر : الجزيرة

التعليقات