الكونغو تطلق أول هاتف ذكي أفريقي
آخر تحديث: 2012/9/9 الساعة 02:42 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/9/9 الساعة 02:42 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/23 هـ

الكونغو تطلق أول هاتف ذكي أفريقي

هاتف "إيليكا" سيطرح في الأسواق بدءا من النصف الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل (دويتشه فيله-أرشيف)

بعد إطلاق الجهاز اللوحي الأفريقي الأول الذي يعمل باللمس في أواخر يناير/ كانون الثاني الماضي أطلق الكونغولي فيرون مانكو (27 عاما) مؤخرا في برازافيل الهاتف الذكي الأول المصنوع في أفريقيا.

وكشف مانكو عن ابتكاره الجديد هاتف "إليكيا" (أي الأمل باللغة المحلية) الخميس الماضي، وكانت بالقرب منه لافتة ترويجية كتب عليها "كن مختلفا، الهاتف الذكي الأفريقي الأول.. مصمم بناء على قيمنا".

وأكد هذا الخبير المعلوماتي "أنه هاتف ذكي صممناه بأنفسنا هنا في الكونغو. وفي أفريقيا لم تقدم أي شركة على هذه الخطوة قبلنا"، موضحا أن الهاتف جمع في الصين "حيث إن الأسعار هناك منخفضة جدا".

ويتمتع هذا الهاتف الذكي بشاشة تعمل باللمس حجمها 3.5 إنشات وتحمل اسم "في أم كاي" وهو اسم الشركة التي أسسها فيرون مانكو سنة 2009 والمتخصصة في التكنولوجيات النقالة. وقد قدمت هذه الشركة التي يبلغ رأسمالها 380 ألف يورو مبلغا بقيمة 90 ألف يورو لصناعة هاتف "إليكيا".

وزود "إليكيا" بذاكرة وصول عشوائي تصل 512 ميغابايت وبمعالج يصل 650 ميغاهرتز وبذاكرة داخلية سعتها 256 ميغابايت وبكاميرا دقتها 5 ميغابكسل. ويضم أيضا جهازا لحفظ التوازن (جيروسكوب) وجهازا لتحديد المواقع ويتمتع بقدرة اتصال غير متناهية بواسطة تقنيتي "واي فاي" و"بلوتوث".

وبالإضافة إلى التطبيقات المعروفة مثل "الفيسبوك" و"تويتر" و"اليوتيوب" يضم الهاتف تطبيقات أخرى طورتها شركة "في أم كاي" وألعابا متعددة.

وسيتم تسويق الهاتف من خلال ثلاث شركات خاصة وكبيرة للهواتف النقالة تتخذ من الكونغو مقرا لها وسيبلغ سعره 85 ألف فرنك أفريقي (حوالي 130 يورو).

ومن المتوقع طرح هذا الهاتف في السوق في فرنسا وساحل العاج بدءا من النصف الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول.

يذكر أن فيرون مانكو أطلق في يناير/ كانون الثاني الماضي الجهاز اللوحي الأفريقي الأول العامل باللمس وسماه "واي-سي".

المصدر : الفرنسية

التعليقات