مايكروسوفت قالت إنها باعت أكثر من 600 مليون نسخة ويندوز7 منذ إطلاقه وحتى يونيو/حزيران الماضي

تفوق نظام التشغيل ويندوز7 للمرة الأولى على نظام ويندوز إكس بي، وذلك بعد 11 عاما من سيطرة الأخير على المركز الأول من حيث عدد المستخدمين، وذلك بحسب تقرير نشرته شركة "نت أبليكيشن" المتخصصة في دراسات السوق.

فقد أصبح ويندوز7 يشغل ما نسبته 45.3% من كافة الأجهزة التي تعمل ضمن بيئة ويندوز، بينما تراجعت نسبة استخدام ويندوز إكس بي إلى 42.76%، وذلك بعد أن كانت نسبة الأجهزة العاملة بنظام ويندوز إكس بي قد وصلت في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 48.03% مقابل 34.62% لويندوز7.

ومن غير المتوقع أن يؤثر نظام التشغيل الجديد "ويندوز 8" الذي سيصدر قريباً على شعبية ويندوز7، حيث يرى الخبراء أن ويندوز7 سيبقى هو المسيطر لسنوات عديدة على سوق مستخدمي أنظمة تشغيل مايكروسوفت.

ويتوقع أن تبتعد الشركات عن استخدام ويندوز 8، وذلك لاختلاف واجهاته وطرق استخدامها المعتادة في مكاتب العمل، والذي سيتطلب ضياع الكثير من الوقت ريثما يتعود موظفو الشركات عليه.

أما بالنسبة للمستخدمين الأفراد، فعند شراء أي حاسب جديد سيحصلون على ويندوز8 في معظم الأحيان، ولكن معظم أصحاب الأجهزة الحالية غير مضطرين إلى ترقية نسخة ويندوز الخاصة بهم، وخصوصاً في حال اعتيادهم على زر قائمة "ابدأ" الذي فُقِد في ويندوز8.

وكانت مايكروسوفت أعلنت خلال مُشاركتها في معرض "كمبيوتكس 2012" الذي أقيم في تايوان في يونيو/حزيران الماضي أنها باعت أكثر من 600 مليون نسخة من ويندوز7 مُنذ إطلاق النظام في أكتوبر/تشرين الأول من عام 2009 وحتى تاريخ ذلك المعرض.

يذكر أن مايكروسوفت ستكشف عن ويندوز8 في 25 أكتوبر/تشرين الأول، وهو اليوم الذي ستطرح فيه أيضاً حاسبها اللوحي "سيرفس" المبني على معالجات ARM.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية