بعض المحللين توقع أن تبيع أبل ما يصل إلى 28 مليون وحدة خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري

أعلنت أبل صباح اليوم الاثنين أن مبيعات هاتفها الجديد آيفون 5 تخطت حاجز الخمسة ملايين وحدة في أول عطلة نهاية أسبوع منذ طرح الجهاز للبيع، متجاوزة بذلك مبيعات هاتف آيفون 4 إس في عطلة نهاية أول أسبوع من طرحه العام الماضي والتي بلغت أربعة ملايين وحدة.

ويعتبر هذا الرقم مؤثرا للغاية، ومع الأخذ بعين الاعتبار أن الهاتف طرح للبيع صباح يوم 21 سبتمبر/أيلول فإن ذلك يعني أن الشركة باعت في غضون 64 ساعة ما معدله 78 ألفا و125هاتفا في الساعة، أو 1302 هاتف في الدقيقة أو 21 هاتفا كل ثانية.

ورغم ذلك فقد كانت هناك بعض التقديرات التي توقعت مبيعات أعلى بكثير مما سبق، فالمحلل والباحث في شركة بايبر جافري المتخصصة في الاستثمارات المصرفية والاستشارات المالية، جني مونستر، قدر على سبيل المثال أن بإمكان أبل بيع ما يصل إلى ثمانية ملايين وحدة في أول عطلة نهاية أسبوع، أو ما يصل إلى 28 مليون وحدة خلال شهر سبتمبر وحده.

وتقول أبل إن الطلب على هاتفها تجاوز العرض الأولي، مضيفة أن معظم الطلبات المسبقة شحنت إلى أصحابها، لكن العديد منها تمت جدولتها لتشحن في أكتوبر/تشرين الأول.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، تيم كوك، في بيان إن "الطلب على آيفون 5 كان مذهلا ونحن نعمل بجد لإيصال آيفون 5 إلى يد كل زبون يريد واحدا بأسرع وقت ممكن"، مضيفا أنه رغم أن الشركة استنفدت المعروض الأولي من هاتفها فإن المتاجر لا تزال تتلقى شحنات آيفون 5 بشكل منتظم ولا يزال بإمكان الزبائن مواصلة تقديم طلب شراء عبر الإنترنت والحصول على موعد تقريبي لاستلام الجهاز.

ورغم مبيعات آيفون 5 المرتفعة فإن أسهم الشركة لم تتأثر كثيرا بهذا الإقبال، فقد انخفضت أسهم الشركة في تعاملات قبل الفتح هذا اليوم بمقدار 12.15 دولارا أو 1.7% لتصل إلى 687.94 دولارا للسهم الواحد.

ويذكر أن الشركة أطلقت هاتفها يوم 21 سبتمبر/أيلول في كل من الولايات المتحدة وأستراليا وكندا وفرنسا وألمانيا وهونغ كونغ واليابان وسنغافورة والمملكة المتحدة، كما أنه كان متاحا للطلب المسبق منذ منتصف ليل 14 سبتمبر/أيلول، وقد أعلنت في وقت سابق أنها تلقت في غضون 24 ساعة مليوني طلب مسبق لشراء هاتف آيفون 5.

كما أشارت إلى أنها ستطلق آيفون 5 يوم 28 سبتمبر/أيلول في أسواق كل من النمسا وبلجيكا وجمهورية التشيك، والدانمارك، وأستونيا، وفنلندا وهنغاريا، وإيرلندا، وإيطاليا، وليتوانيا، ولوكسمبورغ، وهولندا، ونيوزيلندا، والنرويج، وبولندا، والبرتغال، وسلوفاكيا، وسلوفينيا، وإسبانيا، والسويد وسويسرا.

المصدر : الجزيرة