نظام التشغيل ويندوز يعتبر الهدف المفضل لقراصنة الإنترنت والبرامج الخبيثة (البوابة العربية للأخبار التقنية)

تتهدد نظام التشغيل ويندوز ثغرات أمنية كثيرة تتيح لقراصنة الحاسوب والإنترنت تسريب برامج ضارة إلى حاسوب المستخدم من أجل التجسس على بياناته الشخصية. لذا ينبغي على المستخدم اتخاذ بعض التدابير الهامة التي من شأنها توفير الحماية والأمان للويندوز.

وتنصح مجلة "ct" الصادرة بمدينة هانوفر الألمانية، بإلغاء تثبيت برنامج جافا الذي يُعد بمثابة بوابة تنفذ منها الفيروسات والكودات الضارة إلى الحاسوب، مشيرة إلى أنه يمكن إلغاء تثبيت جميع إصدارات برنامج الجافا من الحاسوب عن طريق لوحة التحكم بكل بساطة. وإذا ظهرت حاجة ماسة لبرنامج الجافا من أجل تشغيل بعض البرامج والتطبيقات، التي لا تعمل من دونه، يمكن للمستخدم إعادة تثبيته في أي وقت.

وحتى بعد إلغاء تثبيت برنامج الجافا من الحاسوب، لا يمكن للمستخدم الاستغناء عن برامج مكافحة الفيروسات. وينصح الخبراء بضرورة الاعتماد على الأسماء الشهيرة في عالم محاربة الفيروسات، حتى يكون في مأمن من هجمات البرامج الخبيثة. بالإضافة إلى ذلك تتوفر باقة متنوعة من البرامج المجانية للتخلص من الفيروسات ومنها Avast  وAVG.

برامج التصفح
وبالنسبة لمتصفحات الإنترنت، يمتاز متصفح غوغل كروم بأنه يشتمل على أفضل وسائل الأمان مقارنة بغيره. وبالإضافة إلى ذلك يتعين على المستخدم تنشيط وظيفة "انقر للتشغيل" (Click-to-Play)، وفي هذه الحالة لن يتم تشغيل أفلام الفلاش إلا إذا قام المستخدم بإتاحتها عن طريق النقر بالفأرة.

متصفح غوغل كروم يحوي أفضل وسائل الأمان مقارنة بغيره (أي تي بي)

وقد تم إخفاء هذه الوظيفة في إعدادات المتصفح كروم بعض الشيء، حيث إنها لا تظهر إلا إذا أدخل المستخدم كلمة "click" في نافذة بحث الإعدادات، وبعد ذلك يتم النقر على زر إعدادات المحتوى، ثم يتم التمرير وصولاً لبند المكونات الإضافية (Plug-ins).

ويتمكن المستخدم من تأمين متصفح موزيلا فايرفوكس بشكل جيد من خلال استعمال البرنامج الإضافي" NoScript"، حيث لا يتم تشغيل المحتويات، التي قد تكون خطرة، مثل ملفات الجافا سكربت أو الفلاش، إلا بعد سماح المستخدم، لمرة واحدة أو بصورة دائمة، بتشغيل الموقع الإلكتروني.

ويوفر التطبيق الإضافي Ghostery، المتاح لجميع البرامج الشائعة لتصفح الإنترنت، للمستخدم مزيداً من الخصوصية وحماية البيانات. ويقوم هذا البرنامج المجاني بحظر ملفات الكوكيز غير المرغوب فيها، التي تنتمي إلى فئات الإعلانات والتحليلات والمراصد والخصوصية والأدوات الإضافية.

ولحماية جهاز الحاسوب من هجمات القراصنة الإلكترونية، ينبغي أن يكون نظام التشغيل على أحدث وضع، بالإضافة إلى ضرورة تشغيل وظيفة التحديث التلقائي في نظام تشغيل الويندوز.

وينصح الخبراء باستخدام البرنامج المجاني Pecunia PSI، الذي يخبر المستخدم عما إذا كانت البرامج الأخرى المثبتة على جهاز الحاسوب على أحدث وضع لها أم لا. كما يصدر هذا البرنامج تحذيرا إذا كانت هناك ثغرات أمنية في أحد البرامج المستعملة على جهاز الحاسوب.

المصدر : الألمانية