الإنفاق زاد بفضل مبيعات البرمجيات والتخزين والهواتف الذكية والحواسيب اللوحية (البوابة العربية للأخبار التقنية)

ذكر تقرير أن الإنفاق على تقنية المعلومات ما زال في طريقه إلى النمو بنسبة 6% خلال 2012، رغم جمود الوضع الاقتصادي في أوروبا، وذلك بفضل المبيعات القوية لقطاعات البرمجيات والتخزين والهواتف الذكية والحواسيب اللوحية. 

وأضاف التقرير -الذي أصدرته شركة IDC المتخصصة في دراسات السوق- أنه على الرغم من أن عام 2012 كان عاماً صعباً على الشركات المتخصصة في صناعة وبيع منتجات تقنية المعلومات، فإن الأداء العام كان أفضل من التوقعات المُسبقة.

ويأتي نمو قطاع تقنية المعلومات هذا العام قريباً من نسبة نموه العالمي العام الماضي التي بلغت
7%، وتوقعت الشركة نموا بنسبة 6% في عام 2013.

وقد عوضت المبيعات الجيدة للبرمجيات ومنتجات التخزين والشبكات والأجهزة المحمولة المبيعات الضعيفة للحواسيب الشخصية وملحقاتها. إلا أنه من المتوقع أن تستعيد شركات صناعة الحاسب الشخصي عافيتها خلال العام القادم بفضل إطلاق نظام ويندوز 8 المتوقع خلال الربع الرابع من العام الحال.

وما زال نمو قطاع تقنية المعلومات في الأسواق النامية قوياً نسبياً، إلا أن التأثير السلبي قد طاله أيضاً، فعلى سبيل المثال يتوقع نمو الإنفاق على هذا القطاع بنسبة 14% في الصين، مقارنةً بـ25 % في عام 2011.

ومن المتوقع أيضاً نمو الإنفاق بنسبة 14% في الهند والبرازيل، في ظل النمو الضعيف للسوق الأوروبية الذي بلغ 1% فقط على الرغم من سوق البرمجيات القوي في شمالي أوروبا، والمبيعات العالية للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية