من المتوقع أن تكشف أبل عن هاتف آيفون 5 يوم 12 سبتمبر/أيلول المقبل

من المتوقع أن تستحوذ شركة أبل الشهر المقبل على شركة "أوثنتيك" المتخصصة في مجال الأمن باستخدام بصمة الإصبع، وذلك بعد أيام من طرحها الجيل المقبل من هاتف آيفون، مما يشير إلى احتمال استخدام تلك التقنية لتحسين مستوى الأمن في هاتفها الأفضل مبيعا على مستوى العالم.

ويتوقع أن يوافق مجلس إدارة "أوثنتيك" على صفقة الاستحواذ البالغة قيمتها 365 مليون دولار عندما يصوت عليها في الرابع من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، مما يجعلها -إن تمت- إحدى أكبر صفقات الاستحواذ التي تقوم بها أبل.

وتتخصص شركة "أوثنتيك" في مجال أمن الهواتف النقالة وتتولى تطوير مستشعرات بصمة إصبع ثنائية الأبعاد لحساب شركة أبل، حسب وثائق الاندماج. وأجرت الشركتان محادثات منذ أواخرا لعام الماضي، وكانت هناك مقترحات بأن تظهر هذه المستشعرات عالية التقنية على أنها إحدى مزايا آيفون الملفتة عندما يكشف عنه الأربعاء المقبل.

وحسب مات بريان المحرر في موقع "ماي نكست ويب" المتخصص في المدونات التقنية، فإنه "بات من شبه المؤكد أن نرى تقنية بصمة الإصبع في آيفون المقبل"، مضيفا أن "التفاصيل نادرة لكن أبل عازمة على استخدام التقنية، وتطورها السريع يقودنا إلى أن نتوقع أن ظهورها سيكون في غضون أسابيع قليلة".

ولكن إذا لم تكن تقنية مسح بصمة الإصبع ضمن مزايا الهاتف هذا العام فمن المرجح أن تظهر في التحديث المقبل لهاتف آيفون.

وكانت أوثنتيك قد وقعت في يوليو/تموز الماضي عقد تطوير مع أبل يستمر حتى 13 سبتمبر/أيلول، أي قبل وقت ملائم على إطلاق هاتف آيفون 5 المتوقع طرحه في 21 من هذا الشهر.

ويمكن استخدام تقنية مسح بصمة الإصبع لفك قفل الهواتف التي تضم معلومات حساسة للشركة، أو المصادقة على عملية الدفع عبر الجوال عند ربطها بخدمة "باسبوك" التي ستقدمها أبل مع نظام التشغيل الجديد آي أو أس6 عند طرحه هذا الخريف.

ويصف "باسبوك" بأنه اللبنة الأولى في نظام أبل للمحفظة الجوالة، وقد أعلنت شركات طيران بأنها ستدعمه كأحد وسائل التحقق باستخدام الهاتف الجوال عند الصعود إلى الطائرة.

وصممت "أوثنتيك" تقنية بصمة الإصبع لتعمل مع تقنية الاتصالات قريبة المدى (NFC) المستخدمة حاليا في هواتف أندرويد التي تصنعها شركة فوجيتسو اليابانية.

وفي مدونة حديثة للشركة كتب مديرها "آرت ستيورات" يقول إن "النقطة الجيدة في مستشعرات NFC في الهواتف الذكية هذه الأيام هي أن المستشعر لن يعزز الناحية الأمنية فحسب لكنه سيزيد بشكل كبير سرعة وسهولة الدفع باستخدام الجوال وذلك باختصار الخطوات إلى خطوة واحدة بسيطة للمستخدم".

المصدر : غارديان