موقع ويكيبيديا توقف عن العمل كليا أو جزئيا لجميع المستخدمين (البوابة العربية)

عانت موسوعة الإنترنت الشهيرة "ويكيبيديا" من مشاكل عدة اليوم أدت إلى توقف الموقع عن العمل كليا أو جزئيا لجميع المستخدمين. حيث واجه الملايين من مستخدمي الموسوعة عند دخولهم إلى صفحتها الرئيسية رسالة خطأ تخبرهم بأن الموقع يعاني حاليا من "مشكلة تقنية".

وعند تصفح المستخدمين للصفحات الداخلية في ويكيبيديا كانت تحمل أجزاء فقط من تلك الصفحات، بينما اختفت معظم المحتويات مثل الصور وبعض الملفات، إضافة إلى بطء ملحوظ في التحميل.

وقالت مؤسسة ويكيميديا في رسالة لها على تويتر إن المهندسين يعملون على إصلاح المشكلة وإن الموقع سيعود للعمل "قريبا" دون تقديم وقت متوقع لعودة الموقع إلى العمل. وأظهرت صفحة حالة الموقع بأن عددا من خدمات الموسوعة قد عاد إلى العمل بينما ما زال بعضها تحت الإصلاح وبعضها الآخر معطلا. وعزت المؤسسة هذا العطل إلى مشاكل في الشبكة التي تعمل عليها مخدمات الموقع في مدينتي تامبا وفلوريدا، ونفت أن يكون الموقع قد تعرض لهجمات قرصنة.

وقد عادت الغالبية العظمى من خدمات ويكيبيديا للعمل بعد ساعة واحدة من التوقف، وقال الناطق باسم مؤسسة ويكيميديا إن الموقع عاد للعمل بشكل كامل الآن.

وتحتوي موسوعة ويكيبيديا على أكثر من 22 مليون مقالة مكتوبة بـ285 لغة وتستقبل يوميا ما يقدر بـ365 مليون قارئ وبضعة مليارات صفحة تشاهد يوميا مما جعلها أضخم موسوعة على الإنترنت.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية