الكتابة الفوقية على القرص الصلب هي الطريقة المثلى للتخلص النهائي من البيانات المراد حذفها (الألمانية)
ينصح الخبراء بحذف البيانات المخزنة على القرص الصلب بجهاز الحاسب، عند رغبة المستخدم في بيعه أو إعطائه للآخرين، مؤكدين أن سلة المهملات الموجودة بنظام التشغيل لا تكفي للتخلص نهائيا من البيانات المراد حذفها.

وأوضح المكتب الاتحادي لأمان تقنية المعلومات في مدينة بون الألمانية عدم جدوى سلة المهملات في التخلص التام من البيانات، كونها تحذف الإشارة إلى الملفات في مجلد المحتويات بالقرص الصلب فقط أثناء إفراغ سلة المحتويات، وبالتالي يمكن استعادة البيانات المحذوفة بكل سهولة عن طريق بعض البرامج.

كما أكد الخبراء الألمان أن عملية تهيئة القرص الصلب (Formatting) لا تضمن هي الأخرى حذف البيانات بشكل كامل، ونصحوا بإجراء عملية الكتابة الفوقية (Overwrite) على القرص الصلب أو وسيط التخزين بالكامل عدة مرات بواسطة أرقام وحروف عشوائية -بغض النظر عن نظام التشغيل المثبت على الجهاز- للتخلص النهائي من البيانات المخزنة على القرص الصلب.

وتوجد بعض البرامج الخاصة بعملية الكتابة الفوقية على القرص الصلب لعدة مرات، منها على سبيل المثال البرنامج المجاني Darik's Boot And Nuke.

وأوضح الخبراء الألمان أن هناك عدة معايير لعملية الكتابة الفوقية على القرص الصلب.

أما الأنواع القديمة من الأقراص الصلبة فينصح المكتب الاتحادي لأمان تقنية المعلومات بإجراء سبع دورات للكتابة الفوقية، حتى تحذف البيانات تماما من القرص الصلب ليتعذر استعادتها مرة أخرى.

وقد تستغرق الكتابة الفوقية على القرص عدة ساعات، وذلك تبعا لسعة الذاكرة وعدد دورات الكتابة.

ومن المفيد أن يقوم المستخدم بحذف البيانات الحساسة من جهاز الكمبيوتر نهائيا إذا لم يعد بحاجة إليها، وللقيام بذلك ينصح خبراء المكتب الاتحادي لأمان تقنية المعلومات باستعمال البرنامج المجاني Eraser.

ويتميز البرنامج بأنه يمكن المستخدم من حذف الملف بسرعة عبر النقر بالزر الأيمن للفأرة على قائمة السياق.

المصدر : الألمانية