تحالف لخدمة تحديد المواقع بالأماكن المغلقة

22 شركة تسعى لتحسين خدمة تحديد المواقع في الأماكن المغلقة
undefined

ينوي تحالف من 22 شركة عالمية بينها "نوكيا" و"سامسونج" و"سوني" و"كوالكوم" تحسين دقة وكفاءة أنظمة تحديد المواقع في الأماكن المغلقة.

وتبلغ دقة نظام تحديد المواقع "جي بي أس" العسكري أربعة أمتار، أما النظام المدني فدقته أقل، وتقل الدقة أكثر في الأماكن المغلقة بسبب صعوبة الاتصال بالأقمار الصناعية.

وذكرت الشركات الأربع -في بيان نقلته مجلة (بي سي ورلد) الأميركية للكمبيوتر- أن نظام تحديد المواقع في الأماكن المغلقة هو التحدي الجديد في عالم خدمات المحمول.

وأضافت أن تحديد مكان المستخدم أثناء وجوده داخل المركز التجاري أو النادي الرياضي باستخدام الهاتف الذكي ينطوي على صعوبة، لأن تغطية النظام العالمي لتحديد المواقع لا تتوافر دائما داخل هذه الأماكن.

وأشارت الشركات الأربع في بيانها إلى أن "تحالف تحديد المواقع في الأماكن المغلقة" سوف يولي أولوية لمسألة ترشيد الطاقة وإتاحة سهولة استخدام وتنزيل هذه التقنية في آفاق جديدة.

وسوف يفتح المجال -وفق البيان- أمام خدمات أخرى عديدة عندما تصبح أنظمة تحديد المواقع في الأماكن المغلقة أكثر دقة، بما في ذلك إمكانية إعطاء إرشادات للمستهلك بشأن السلع التي يبحث عنها والمحلات التي تقدم عروضا تجارية، فضلا عن إمكانية إعطاء إرشادات ملاحية للوصول إلى شخص ما موجود داخل بناية معينة على سبيل المثال.

ويضم التحالف في الوقت الحالي 22 عضوا من بينها شركات برودكوم، وسي أس آر، وديالوك سيميكوندكتور، وإبتيسا، وإندرا ونورديك تكنولوجيا غروب، وغيرها. لكن التحالف لا ايزال يفتقد شركات أخرى عملاقة في مجال تكنولوجيا تحديد المواقع مثل أبل وغوغل.

وكانت شركة غوغل قد أطلقت مطلع العام الجاري تقنية جديدة تحمل اسم "مابس فلور بلان ماركر" تعمل على أنظمة تشغيل أندرويد. وتهدف هذه التقنية التي ما زالت في طور التجارب إلى مساعدة المستخدم على تحديد المواقع بدقة أعلى داخل الأماكن المغلقة.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية