نفايات البلاستيك تهدد البيئة البحرية
آخر تحديث: 2012/8/26 الساعة 11:08 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/8/26 الساعة 11:08 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/9 هـ

نفايات البلاستيك تهدد البيئة البحرية

أربعون ألف طن من البلاستيك تسبح في بحار العالم (دويتشه فيلله)
تسبب النفايات البلاستيكية الموجودة في البحر ضررا كبيرا بالطيور المائية والأسماك والسلاحف، لكن هناك بعض الكائنات البحرية التي تستفيد من هذه النفايات مثل حشرة البق البحرية، التي تستخدم البلاستيك كوعاء لوضع بيضها فيه.

وتشير الإحصائيات إلى أن كل كيلومتر مربع من مياه المحيطات يسبح فيه مائة غرام من البلاستيك، وهو ما يعادل بمجموعه أربعين ألف طن من البلاستيك في كل بحار العالم. ويلحق وجود البلاستيك في البحار ضررا بالطيور المائية والأسماك والسلاحف، حيث تقوم عن طريق الخطأ بأكله ثم تموت لعدم قدرتها على هضم المواد البلاستيكية.

بالمقابل تستفيد بعض الكائنات البحرية من البلاستيك الموجود في البحر مثل حشرة البق البحرية. فهذه الحشرة النحيفة جدا والتي لا يتعدى طولها سنتيمتراً واحدا تتعلق بكل شيء يطفو فوق سطح البحر، لأن ذلك يساعدها على التحرك بسهولة فوق الماء. كما تستعمل هذه الحشرة البلاستيك كوعاء لوضع بيضها فيه.

وخلص الباحثون في معهد علوم البحار في جامعة لاجولا بكاليفورنيا إلى أن حشرة البق البحرية أصبحت تجد المزيد من الأماكن لوضع بيضها، خاصة في مناطق التيارات البحرية التي تساعد على تجمّع النفايات البلاستيكية.

لكن توفر المزيد من الأماكن المناسبة لحشرة البق البحرية لوضع بيضها لا يعني بالضرورة أن ذلك سيؤدي إلى تكاثرها. فندرة الغذاء في منطقة المحيط الهادي تحد من نموها. بالإضافة إلى وجود مخلوقات بحرية أخرى تنافسها في ذلك.

وتتخذ الطحالب من كل قطعة خشب أو بلاستيك موجودة في البحر مسكناً لها، وتلتصق بها باقي الكائنات مثل البرنقيل الذي يشبه صدفات البحر. ثم يأتي دور الكائنات البحرية التي تلتهم ما هو موجود في هذا الحطام مثل حشرة البق البحرية.

ويرى عالم الأحياء مارتين ديل أن المرجانيات والكثير من الكائنات تلتصق أيضا بهذا الحطام العائم ابتداء من الأسماك الصغيرة إلى الأسماك الكبيرة مثل سمك التونة.

المصدر : دويتشه فيلله

التعليقات