غوغل تقترب أكثر من زبنائها الذين يستخدمون اللغة العربية (البوابة العربية للأخبار التقنية)

أضافت شركة غوغل أسلوب إدخال جديدا للغة العربية يعتمد على ما اصطُلح على تسميته "عربيزي" (Arabizi)، وهو أسلوب يستخدمه بعض المستخدمين العرب للكتابة باللغة العربية ولكن بأحرف لاتينية، وذلك لعدة أسباب أهمها عدم وجود لوحة مفاتيح تدعم اللغة العربية لدى المستخدم.

وأضافت غوغل ذلك الأسلوب ضمن أداة "Google Input Tools" الخاصة بها والمتوفرة كإضافة لمتصفح كروم خاصّة بنظام ويندوز حاليا.

وأعلن عن هذه الأداة مدير غوغل للغة العربية في الشرق الأوسط فائق عويس، الذي قال إنه وعلى الرغم من عدم تفضيله الكتابة بهذا الأسلوب (عربيزي) ونصحه الدائم باستخدام اللغة العربية بشكلٍ مباشر، فإن هناك بعض المستخدمين الذين لا يملكون لوحة مفاتيح تدعم اللغة العربية، ولذلك جاءت هذه الإضافة لتساعد على عملية الكتابة بلغات عدّة.

وكجزء من أداة غوغل للإدخال، جرى دعم "عربيزي" التي يمكن استخدامها مع العديد من منتجات غوغل مثل البحث والبريد الإلكتروني وكذلك "غوغل بلس"، كما يمكن استخدامها دون وجود اتصال بشبكة الإنترنت.

ويشار إلى أن أدوات إدخال غوغل هي عبارة عن محرر لأسلوب الإدخال يسمح للمستخدمين بإدخال النص بأي لغة من اللغات المدعومة باستخدام لوحة مفاتيح لاتينية، بمعنى أن المستخدمين يستطيعون كتابة كلمة بالطريقة التي تنطق بها باستخدام أحرف لاتينية، وسيعمل "Google Input Tools" على تحويل الكلمة إلى نصها الأصلي.

كما تتضمن أدوات الإدخال المتاحة إمكانية كتابة لغة باستخدام حروف لغة أخرى ومحرر أسلوب الإدخال ولوحات المفاتيح على الشاشة.

من الجدير بالذكر أن "عربيزي" هي لغة دردشة كثر استخدامها في الرسائل النصية عبر الإنترنت والهواتف، وأصبحت وسيلة شعبية في التواصل لدى بعض الناطقين بالعربية، وهي مزيج بين الأرقام والأحرف اللاتينية يجري من خلالها تشكيل الكلمة المطلوبة.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية