سوق الهواتف الذكية ستنتعش مرة أخرى مع إطلاق آيفون الجديد (البوابة العربية للأخبار التقنية)


 



 

 


 

 

 

 

 



يُمسك الناس عن شراء هواتف ذكية جديدة، وخاصة هواتف آيفون، انتظاراً لإطلاق الجيل الجديد من الهاتف والمتوقع في سبتمبر/أيلول القادم، مما أدى إلى تراجع ملحوظ في مبيعات أبل، وذلك بحسب التقرير الأخير الذي أصدرته شركة غارتنر لدراسات السوق.

وذكر التقرير أن المبيعات العالمية للهواتف الذكية قد شهدت تراجعاً بنسبة 2.3% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، كما شهدت مبيعات أبل وحدها انخفاضاً بلغت نسبته 12.6% مقارنةً بالربع الأول من العام الحالي.

غير أن الدراسة تشير إلى أنه بفضل آيفون 5 المتوقع، واستعداد العديد من الشركات الأخرى لإطلاق هواتف جديدة في النصف الثاني من العام، فإن سوق الهواتف الذكية سينتعش مرة أخرى من دون شك.

وترى الدراسة أن أبل قد تعاني من نتائج مالية أضعف من المعتاد خلال الربع الثالث من 2012، وذلك وفقاً لتاريخ إطلاق الآيفون الجديد.

ومن المتوقع أن تطلق الشركة الهاتف في 12 سبتمبر/أيلول وأن تبدأ بشحنه بعد أسبوع من ذلك. وقد بدأت المتاجر في الولايات المتحدة بتخفيض سعر الآيفون بمبلغ 50 دولارا انتظاراً للهاتف الجديد.

وتوقعت غارتنر أن تشهد أبل مبيعات قوية خلال موسم الأعياد، حيث من المفترض أن يشكل الجيل القادم من آيفون دفعة قوية لمستخدمي آيفون 4 لتحديث أجهزتهم بسبب التصميم الجديد المتوقع للجهاز والذي يحمل شاشة أكبر وبعض التفاصيل الجديدة الأخرى.

وبقيت سامسونغ -بحسب التقرير- متربعةً على عرش مبيعات الهواتف المحمولة بحصة بلغت 64.1% من السوق، وشهدت ارتفاعاً في المبيعات بنسبة 25% مقارنةً بالربع الثاني من عام 2011.

وشكلت الهواتف الذكية أكثر من نصف مبيعات سامسونغ من الهواتف (حوالي 45 مليون وحدة). وقد كان الفضل الأكبر في هذا النمو لهاتف "غالاكسي إس 3" الذي باعت منه الشركة حوالي عشرة ملايين وحدة بحسب آخر الأرقام.

أما نوكيا فقد انخفضت مبيعاتها بنسبة 15% خلال الربع الفائت، ووجد التقرير أن سلسلة "لوميا" التي كانت الشركة تعوّل عليها لا تبلي بلاءً حسناً من حيث المبيعات.

ووجدت الدراسة أن نظام أندرويد ما زال في ريادة سوق الهواتف الذكية خلال الربع الثاني من العام بحصة سوقية بلغت 64.1%، يليه iOS بنسبة 18.8%. بينما حصل سيمبيان وبلاك بيري على أكثر بقليل من 5% لكل منهما، بينما استحوذ ويندوز فون على 2.7% من السوق.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية