نظام أندرويد لا يزال يتصدر سوق الهواتف الذكية بنسبة تزيد عن 68% (البوابة العربية للأخبار التقنية)

أعلنت مؤسسة آي دي سي للأبحاث التسويقية أن نظام تشغيل أندرويد من شركة غوغل لخدمات الإنترنت كان يعمل على ثلثيْ الهواتف الذكية التي تم شحنها خلال الربع الثاني من العام الجاري، بينما كان نظام آي أو أس من شركة أبل يعمل على سدس الأجهزة المحمولة.

وجاء في تقرير للمؤسسة أن من بين 154 مليون هاتف ذكي تم شحنه خلال الربع الثاني من هذا العام فإن أكثر من 104 ملايين جهاز منها كان يعمل بنظام أندرويد، أي بما يعادل أكثر من 68% في حين كان 26 مليون جهاز -أي بما يمثل نحو 17%- يعمل بنظام آي أو أس.

وأضاف التقرير -الذي نشرته مجلة كمبيوتر وورلد الأميركية المتخصصة في التكنولوجيا على موقعها الإليكتروني- أن حصة نظام تشغيل ويندوز السوقية مستمرة في التزايد والمنافسة، غير أنها ما زالت متأخرة بفارق كبير عن النظامين المتصدرين.

وأوضح التقرير أن نظام تشغيل بلاكبيري جاء في المركز الثالث بمعدل 7.4 ملايين جهاز، أي بنسبة 4.8% من الحصة السوقية، وأضاف أن هذه الحصة تراجعت عما كانت عليه في وقت سابق من العام الجاري بنسبة تزيد عن 11%.

وذكرت المؤسسة المتخصصة في الأبحاث التسويقية أن قرار شركة "ريسيرش إن موشن" تأجيل طرح الهواتف التي تعمل بالجيل الجديد من نظام تشغيل بلاكبيري لن يساعد فرص شركة بلاكبيري الكندية في تحسين نتائجها.

ومن جهة أخرى، ارتفع عدد الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز فون 7 أو ويندوز موبايل -التي تم شحنها خلال نفس الفترة- من 2.5 مليون إلى 5.4 ملايين جهاز، أي بما يمثل 3.5% من الحصة السوقية.

وقالت مؤسسة آي دي سي إن سبب هذا الارتفاع الذي حققته نوكيا يعود إلى طرح هواتف لوميا الجديدة من قبل الشركة الفنلندية التي تضاعف حجم شحناتها تقريبا خلال الفترة ما بين الربعين الأول والثاني من العام الجاري. 

المصدر : الألمانية