المعالج يستخدم للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية وهو ثنائي النواة (البوابة العربية للأخبار التقنية)

كشفت شركة سامسونغ الكورية عن تفاصيل معالجها القادم للهواتف الذكية والحواسب اللوحية Exynos 5 Dual، وهو ثنائي النواة يعمل بتردد 1.7 غيغاهرتز, ومبني على معمارية ARM Cortex-A15 ومصنوع بتقنية 32 نانومتر.

ويعتبر المعالج الجديد تطويراً رئيسياً على معالج Exynos 4 Quad رباعي النواة الذي تم استخدامه في هاتف غالاكسي إس3، كما يعتبر منافساً لمعالج Snapdragon S4.

وتقول سامسونغ إن معالجها الجديد يحسن من أداء الرسوميات بشكل كبير, ومن أداء الاتصال والبطارية.

ويقدم المعالج الرسومي رباعي النواة Mali-T604 المدمج في Exynos 5 Dual دعماً للشاشات بدقة WQXGA, أي التي تصل دقتها إلى 1600x2560 بيكسل, بالإضافة إلى الشاشات ثلاثية الأبعاد.

كما يتفوق على المعالج الرسومي Adreno 225 من شركة كوالكوم من خلال إضافة دعم OpenGL ES 3.0 وOpenCL 1.1 وDirectX 11 مما يفتح الباب للاستخدام مع نظام ويندوز8.

وأضافت سامسونغ دعم USB 3.0 وSATA III مع ذاكرة عشوائية داخلية بتردد 800 ميغاهرتز من نوع LPDDR3 والتي تستطيع تمرير 12.8 غيغابت في الثانية من البيانات.

ورغم الأداء المرتفع الذي يقدمه المعالج، فإن هذا لا يأتي على حساب عمر البطارية بحسب سامسونغ التي ذكرت بأنه يوفر في استهلاك الطاقة مع المحافظة على جميع الميزات الأخرى. ولم تعلن الشركة بعد عن موعد توفر المعالج في منتجاتها القادمة.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية