الشبكات الإعلانية تصل للمعلومات الشخصية على الهواتف دون علم المستخدم (البوابة العربية للأخبار التقنية)
قالت شركة Lookout المتخصصة في أمن الهواتف المحمولة إن بعض الإعلانات التي تظهر داخل التطبيقات المجانية في الهواتف الذكية تمثل تهديدا لخصوصية المستخدم.

وأوردت الشركة في تقرير أصدرته أمس الاثنين أن أكثر من 50% من التطبيقات المجانية تقوم بوضع إعلانات ضمن تطبيقاتها بالتعاون مع شبكات إعلانية مختلفة. وتقوم بعض هذه الشبكات -حسب التقرير- بالوصول إلى المعلومات الشخصية على الهواتف التي تعمل عليها دون إعلام المستخدم بذلك.

وحسب التقرير فإن 5% من تطبيقات الهواتف الذكية تدرج شبكات إعلانية ذات تأثيرات ضارة عن طريق إحداث تغييرات على بعض الإعدادات في الهاتف، كما تعرض الإعلانات خارج نطاق التطبيق المدرجة ضمنه.

وأظهر تحليل تم على متجر تطبيقات غوغل بلاي أن أبرز التطبيقات التي تقدم شبكات إعلانية مزعجة كانت تطبيقات التخصيص، مثل تطبيقات خلفيات الشاشة (17%)، تليها تطبيقات الترفيه (8%) والألعاب (7%).

وتقدم شركة Lookout تطبيقا مجانيا يمكن تحميله من متجر غوغل بلاي، يستطيع تعرف الشبكات الإعلانية الموجودة في تطبيقات الهاتف وتحديد ما الذي تستطيع تلك الشبكات فعله.

وبالإضافة إلى جمعها المعلومات الشخصية من الهواتف الذكية، ترسل بعض هذه الشبكات رسائل إعلانية كاذبة حول مشاكل في بطارية الهاتف على سبيل المثال. كما ترسل إعلانات تظهر للمستخدم ضمن شريط التنبيهات في الهاتف دون أن توفر للمستخدم خيارا يسمح بإيقاف هذا النوع من الإعلانات.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية