موزيلا تقول إن أول جهاز سيعمل بنظام تشغيلها سيصدر في البرازيل عام 2013

أعلنت مؤسسة موزيلا المطورة لمتصفح الويب الشهير "فايرفوكس"، عن تطويرها لنظام تشغيل جديد مفتوح المصدر للهواتف الذكية سيحمل اسم "فايرفوكس أو.أس" وسيحمل العلامة التجارية "فايرفوكس" المميزة للشركة.

وتنوي موزيلا بذلك كسر بيئة الاحتكار الخاصة بكل من تطبيقات آيفون وأندرويد، لتقدم منصة معيارية تعتمد مقاييس الإنترنت في بيئة مفتوحة لا تقصي أي جهاز، وبالتالي تقلص كلفة الهواتف الجوالة، مما سيفتح مجالا واسعا من الفرص والابتكارات أمام المستهلكين والمطورين معا.

وقالت موزيلا في مدونتها الرسمية على الإنترنت إنها تلقت دعما من كبرى شركات الاتصالات في العالم لتبني الأجهزة التي ستعمل بنظام التشغيل الجديد، من أبرزها شركات "دويتشه تيليكوم" الألمانية، و"اتصالات" الإماراتية، و"تلفونيكا" الإسبانية، و"تيليكوم" الإيطالية، وغيرها من الشركات حول العالم.

وأوضحت أن أول جهاز سيعمل بنظام "فايرفوكس أو.أس" سيصدر في البرازيل عام 2013 عبر شركة اتصالات الجوال "فيفو"، مشيرة إلى أنها ستتعاون مع شركتي "زي.تي.إي" و"تي.سي.أل" الصينيتين لتصنيع أول هذه الهواتف اعتمادا على معالجات "سناب دراغون" من شركة كوالكوم، وهي ذات الشرائح التي تعمل عليها مجموعة كبيرة من الهواتف الذكية الموجودة في السوق حالياً وأبرزها هاتف سامسونغ غالاكسي أس3.

وفي هذا الصدد اعتبر الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية في مجموعة "اتصالات" عيسى حداد، أن نظام التشغيل الجديد من موزيلا سيؤمن منصة مفتوحة المصدر للمشتركين ومختلف المساهمين في بيئة التشغيل مثل مطوري التطبيقات لتجربة خدمات مبتكرة، مؤكدا أن قطاع  الاتصالات الجوالة سيستفيد من هذه المبادرة من حيث تطوير تطبيقات فائقة مع تقديم أجهزة في متناول أكبر عدد من المستهلكين.

ويتميز النظام الجديد ببنية برمجية مفتوحة المصدر عبر اعتماده على نظام "بي2جي" (Boot to Gecko project) المطور من قبل موزيلا، والذي يوفر دعما لكافة التطبيقات المعدّة باللغة البرمجية "إتش.تي.أم.أل5"، مما يجعل منه منصة قابلة لنشر وتطوير وبرمجة الكثير من التطبيقات.

وأكدت موزيلا أنها حسّنت النظام عبر إزالة عدد من الطبقات الوسطى غير الضرورية، مما سيمنح الشركات فائدة تقديم تجربة أغنى للأجهزة، بما فيها الأجهزة المنخفضة السعر التي ستساهم في تبني النظام من قِبل المستخدمين والمطورين بشكل أكبر.

المصدر : أي تي بي,البوابة العربية للأخبار التقنية