آبل تنال علامة آيباد التجارية بالصين
آخر تحديث: 2012/7/3 الساعة 21:40 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/7/3 الساعة 21:40 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/14 هـ

آبل تنال علامة آيباد التجارية بالصين

شركة بروفيو الصينية كانت تطالب بـ400 مليون دولار لتسوية قضية علامة آيباد التجارية

وافقت شركة آبل على دفع مبلغ 60 مليون دولار للحصول على ملكية علامة "آيباد" التجارية في الصين، وذلك ضمن تسوية مع شركة "بروفيو" الصينية التي حاولت منع بيع حاسوب آيباد اللوحي في البلاد لامتلاكها حقوق العلامة التجارية.

وقد أعلنت محكمة صينية عن التسوية أمس الاثنين، وقالت إن الخلاف القانوني قد أغلق. وستنقل الحكومة الصينية ملكية علامة "آيباد" التجارية إلى آبل بعد دفعها المبلغ المذكور لشركة "بروفيو".

وكانت الشركتان قد خاضتا معركة قانونية على ملكية علامة "آيباد" التجارية في الصين، حيث ادّعت آبل أنها اشترت العلامة التجارية من "بروفيو" عام 2009، لكن الشركة الصينية المتخصصة في صناعة أجهزة الحاسوب والشاشات قالت إنها لم تبعها لها رسمياً، ورفعت دعوى قضائية طالبت فيها السلطات المحلية بمنع بيع الآيباد في البلاد بسبب انتهاكه لعلامتها التجارية.

وكانت بروفيو -التي سجلت علامة آيباد التجارية باسمها في الصين عام 2001، أي قبل سنوات من إطلاق حاسوب آيباد- قد طالبت بالحصول على ما يصل إلى 400 مليون دولار لتسوية القضية مع آبل، قبل الاتفاق مؤخرا على تسويتها مقابل 60 مليون دولار بعد مفاوضات طويلة.

يُذكر أن آبل لم تبدأ بعدُ ببيع الجيل الثالث من "آيباد" في السوق الصينية، حيث تم تأخيره بسبب تلك  الخلافات القانونية بحسب المحللين.

"آي وورك"
على صعيد آخر وجهت آبل لمستخدميها تذكيرا جديدا بأنها على وشك إغلاق خدمة "آي وورك"، وذلك بعد أيام فقط من إغلاقها خدمة "موبايل مي" في سبيل نقل جميع المستخدمين إلى خدمتها السحابية "آي كلاود" لمزامنة وتخزين الملفات.

وأخبرت الشركة مستخدميها في تصريح نشرته على موقعها، أنهم بدءاً من تاريخ 31 يوليو/تموز الحالي، لن يكونوا قادرين على الوصول إلى مستنداتهم عبر موقع "آي وورك" أو مشاهدتها على الويب، وحثتهم على الدخول إلى الموقع قبل ذلك التاريخ وتحميل جميع مستنداتهم، ووفرت لهم رابطا فيه شرح بشأن كيفية عمل ذلك.

يشار إلى أن خدمة "آي وورك" ما زالت تعمل ضمن المرحلة التجريبية "بيتا" منذ إطلاقها عام 2009، وتقدم للمستخدمين طريقة للتعاون على تحرير المستندات عبر الإنترنت. ولن يؤدي إغلاق الموقع إلى انقطاع الخدمة التي ستبقى مستمرة عبر خدمة "آي كلاود".

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

التعليقات