فرص التعرض للهجمات الفيروسية والاختراقات تزداد عند الاتصال بشبكة الإنترنت (البوابة العربية للأخبار التقنية)
فرضت الهجمات الفيروسية والاختراقات الأمنية لأجهزة الحواسيب نفسها في الأيام الأخيرة، فبعد أن صارت أمرا شائعا بات فرضاً على كل شخص أن يحمي جهازه الخاص.
 
ويعزز تلك المخاطر ما ذكره موقع "إنترناشيونال بيزنس تايمز" الإلكتروني الأميركي الذي أكد أن فرص التعرض لتلك الهجمات والاختراقات تزداد عند اتصال المستخدمين بشبكة الإنترنت. وتوقع أن يتمكن قراصنة الإنترنت من الحصول على معلومات مهمة من أي جهاز، دون علم المستخدم.
 
وفيما يلي أهم عشر نصائح لحماية جهاز الحاسب:
 
1- تنصيب برنامج مناسب لمكافحة الفيروسات.
وهي أهم خطوات الدفاع اللازمة لحماية الحاسب الشخصي من الفيروسات، بما في ذلك الفيروسات الدودية (وورم) وأحصنة طروادة (تروجان).
 
وينصح المستخدمون بتنصيب برنامج مناسب لمكافحة الفيروسات على الجهاز، حيث إن هناك العديد من البرامج المجانية إلى جانب البرامج المدفوعة المتوافرة في السوق. ويمكن أن يؤدي برنامج مكافحة الفيروسات إلى بطء الجهاز، لكنه يمثل أول خطوة نحو حماية الجهاز سواء من الفيروسات أو المرفقات المصابة في الرسائل الإلكترونية.
 
2- تنصيب برامج جدار الحماية "جدار النار" (فايروول).
وتهدف إلى الحماية من الاختراقات وهجمات قراصنة الإنترنت (هاكرز)، والذي تعرف باسم برامج الجدار الناري "برنامج الحماية". كما تتحكم في حركة مرور البيانات عبر الشبكة، حيث تقوم بفحص حزم البيانات التي تمر عبر الشبكة، والاختيار بين السماح لهذه الحزم بالمرور إلى جهاز الحاسب أو لا.
 
3- تحديث الجهاز أولا بأول.
لأن التحديثات الرسمية عادة ما تتضمن تحسينات، مثل تعزيز الأمن وتحسين الأداء. وعلاوة على ذلك، يساعد التحديث الجهاز على العمل بسلاسة.
 
4- توخي الحذر عند فتح المرفقات في الرسائل الإلكترونية.
يجب توخي الحذر عند فتح المرفقات التي تحتويها الرسائل الإلكترونية على جهازك الشخصي، خاصة عندما تصل إليك المرفقات في صندوق الوارد ببريدك الإلكتروني داخل رسائل مجهولة المصدر.
 
ويفضل الكشف عن مرفقات الرسائل الإلكترونية عن طريق برامج الحماية قبل فتحها.
 
5- عدم تحميل ملفات من مواقع إلكترونية غير موثوق بها.
يجب الحذر عند تحميل برامج أو ملفات من مواقع إلكترونية غير معروفة. ففي بعض الحالات قد تحتوي هذه الملفات على فيروسات أو ملفات تجسس، وربما تتسلل إلى جهازك دون علمك.
 
6- إزالة الملفات المؤقتة.
في كل تصفح للإنترنت، يعمل جهاز الكمبيوتر على تخزين معلومات التصفح لزيادة السرعة. فعلى سبيل المثال يتم تخزين المعلومات عندما تتقدم بطلب شراء عبر الإنترنت، أو تستخدم بعض الخدمات المصرفية على الشبكة المعلوماتية.
 
ولكن المستخدم قد لا يدري أنه قد تتعرض بياناته لهجوم فيروسي أو اختراق من القراصنة، ويفقد معلومات سرية لأنه لم يتخذ الإجراءات السليمة لحماية الجهاز.
 
7- استخدام متصفح آمن للإنترنت.
يجب على المستخدمين اختيار متصفح آمن للإنترنت. ويتميز المتصفح الآمن بتوفير حماية أكبر للخصوصية، وأدوات لمكافحة ملفات التجسس تتيح الاتصال الآمن بالشبكة العنكبوتية.
 
8- استخدام كلمة مرور معقدة.
من أجل حماية البيانات ينبغي إنشاء كلمة مرور طويلة ومعقدة والاحتفاظ بها في مكان آمن، مما يجعل من المستحيل على القراصنة سرقتها.
 
9- تنصيب برنامج مضاد للملفات الخبيثة.
يُنصح المستخدمون بتنصيب برنامج لمكافحة الملفات الخبيثة يفحص الحاسب الشخصي، ويكشف عن أي حالات تسلل، ويساعد على إزالة هذا النوع من الملفات.
 
10- تشفير جهاز "الراوتر".
من الضروري تشفير جهاز "الراوتر" حتى لا يسهل على أي قرصان من على الإنترنت الدخول إلى الشبكة الخاصة بك، أو ربما سرقة المعلومات المخزنة على الحاسب.

المصدر : الألمانية