ويكيبيديا الروسية تحتجب 24 ساعة
آخر تحديث: 2012/7/12 الساعة 18:43 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/7/12 الساعة 18:43 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/23 هـ

ويكيبيديا الروسية تحتجب 24 ساعة

ويكيبيديا ترى في القانون الروسي وسيلة لفرض رقابة جديدة على المعلومات

أغلقت ويكيبيديا الروسية موقعها على الإنترنت لمدة 24 ساعة احتجاجاً على قانون يمنح الحكومة صلاحيات وضع بعض المواقع ضمن القائمة السوداء. وظهر لمتصفحي جميع صفحات ويكيبيديا الروسية صفحة بعنوان "تصوروا عالما بلا معلومات حرة" فوق كلمة ويكبيديا باللغة الروسية، يغطيها مستطيل أسود ونص يشرح مخاطر القانون على حرية نشر المعلومات في الإنترنت.

واعتبرت ويكيبيديا أن إدخال الرقابة على الإنترنت يشكل "خطرا على المعارف الحرة المفتوحة للبشرية جمعاء"، وطلبت مساندة الروس لمعارضة مشروع القانون الذي قُدم أمس الأربعاء إلى مجلس الدوما (البرلمان) لدراسته.

وبقيت بضعة صفحات ويكيبيديا الروسية غير محجوبة، وهي الصفحة التي تشرح أنواع المساعدة التي يستطيع القراء تقديمها، مثل مخاطبة مجلس الدوما أو كتابة رسالة إلى رئيس روسيا أو نشر المعلومة عبر الشبكات الاجتماعية، ومقالة ويكيبيديا عن مشروع القانون المذكور، والمقالة عن الرقابة في الإنترنت.

وتقول الحكومة الروسية إنها تريد صلاحيات لإغلاق المواقع الإباحية المتعلقة بالاستغلال الجنسي للأطفال، والمواقع التي تروج لانتحار الشباب، وتلك التي تنشر معلومات حول المخدرات، لكن ويكيبيديا تربط القانون المقترح بمحاولات فرض رقابة جديدة على المعلومات بدون حكم قضائي بما يشبه ما سموه "جدار الصين العظيم لحجب المعلومات".

وبحسب مشروع القانون الروسي يتم إنشاء قائمة سوداء بصفحات الإنترنت المخالفة لقوانين روسيا، ويلزم صاحب الموقع المخالف بمحو الصفحة خلال 24 ساعة، فإن لم يفعل يقوم مقدم الخدمة بحجب الموقع كاملا، وإلا يُحجب الوصول إلى خوادمه (Servers) بكل المواقع التي يعتمد عليها.

ولا تحتاج إضافة بنود جديدة إلى القائمة السوداء لحكم قضائي، ولا يمكن إلغاؤه إلا برفع دعوى قضائية، ولا يحدد مشروع القانون الوكالة المسؤولة عن إضافة الصفحات إلى القائمة السوداء، لكنه يطرح إنشاء وكالة غير حكومية غير تجارية لهذا الغرض.

ويقول بعض مناهضي الحكومة الروسية الحالية إن الحكومة لا تنتظر حكما قضائيا من المحكمة كي تُغلق أي موقع على الإنترنت، فبإمكانها إغلاق مواقع تواصل اجتماعي شهيرة مثل فيسبوك أو تويتر مباشرة دون أي تبرير.

المصدر : الجزيرة,البوابة العربية للأخبار التقنية

التعليقات