الكاميرا الجديدة تتمتع بحجمها الصغير ومزاياها الاحترافية (أي.تي.بي)

 كشفت شركة سوني اليابانية عن جديد كاميراتها الرقمية "سايبر شوت آر.إكس100" التي قد تكون الأفضل من بين كاميرات "صوّب وصور"، لما تتمتع به من مزايا فريدة وبفارق كبير عن منافساتها.

وتأتي الكاميرا بعدسات من نوع "كارل زايس-فاريو سونار" وبمستشعر من نوع (CMOS) عالي الحساسية بقياس 13.2×8.8 ملم وبدقة 20.2 ميغابكسل، وهو أكبر بنحو 2.7 مرة من جميع المستشعرات المستخدمة في طرز منافسة، مثل كاميرا "كانون أس100". كما تعمل الكاميرا بمعالج من نوع "بيونز"، مما يتيح لها التقاط صور ذات نقاء وجودة عالية.

وتتمتع الكاميرا بفتحة عدسة واسعة (F1.8) مما يزيد من وضوح العناصر في المشهد الذي يتم تصويره حتى في ظروف الإضاءة الخافتة. ويبلغ مقدار التقريب البصري 3.6 مرات، مما يجعل الكاميرا مناسبة لالتقاط صور الأشخاص، حيث تتمتع بميزة التأطير التلقائي التي تستخدم خاصية تحديد ملامح الوجه.

كما تتضمن الكاميرا برنامجا يتيح للمستخدم تطبيق ما يسمى "قاعدة الأثلاث" لمساعدة المبتدئين في تكوين والتقاط صور عالية الجودة، وكذلك التقاط مشاهد بزوايا عرض واسعة مع نفس المستوى من الجودة.

وإضافة إلى ما سبق، تقدم الكاميرا "آر.إكس100" إمكانية تسجيل فيديو بدقة 1080 بكسل وبمعدل 60 إطارا في الثانية وبصيغة "راو". كما يمكنها تصوير عشرة إطارات في الثانية عبر التصوير المستمرّ مع خيار إضافة 13 شكلا إلى الصورة. وتتمتع أيضا بنظام التقاط المشاهد البانورامية.

كما توفر الكاميرا الجديدة تجربة تصوير احترافية من خلال ميزة "Lens control ring" التي تتيح ضبط فتحة العدسة والبؤرة وسرعة المصراع يدوياً، وهي الخاصية التي حظيت باهتمام هواة التصوير في كاميرا "أس100" من شركة "كانون".

أما معدل "آيزو" (حساسية المستشعر للضوء) فيتراوح بين 100 إلى 25600 آيزو، مما يسمح بالتقاط صور عالية الجودة في ظروف الإضاءة الضعيفة وبمعدل منخفض من الضجيج.

ومن جهة أخرى، تتمتع شاشة المعاينة -وهي من نوع "أل.سي.دي" وبقياس ثلاث بوصة- بخاصية "وايت ماجيك" التي تمكّن من معاينة المشهد بوضوح حتى في ظروف الشمس الساطعة.

وتحتوي الكاميرا على منفذ التوصيل "يو.أس.بي" ومنفذ الشاشة الخارجية "إتش.دي.أم.آي"، بالإضافة إلى منافذ بطاقات الذاكرة الخارجية "SD وSDXC". وتتميز أيضا ببطارية هي الأولى من نوعها، تسمح -مع كل شحن مكتمل- بالتقاط 330 صورة.

ويأتي جسم الكاميرا مصنوعاً من الألمنيوم وبحجم يسمح بوضعها في الجيب، وستطرح بالأسواق في يوليو/تموز المقبل وبسعر يقارب 640 دولارا.

المصدر : أي تي بي