زيادة الهجمات الخبيثة على الحواسيب
آخر تحديث: 2012/6/7 الساعة 20:08 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/6/7 الساعة 20:08 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/18 هـ

زيادة الهجمات الخبيثة على الحواسيب

كاسبرسكي تقول إن متصفحي الإنترنت يواجهون أكثر من 108 آلاف هجمة إلكترونية في الساعة

قالت شركتا كاسبرسكي ومكافي المتخصصتان بحلول وتقنيات الأمن وحماية الأجهزة والشبكات إن الهجمات الخبيثة التي تستهدف أجهزة الحاسوب بلغت مستويات قياسية خلال الأربع سنوات الماضية، كما أنها سجلت زيادة كبيرة في الربع الأول من العام الحالي.

فقد أشارت دراسة لشركة "كاسبرسكي" الروسية أجرتها بوساطة نظام رصد المخاطر عبر شبكتها السحابية للأمان، إلى أن متصفحي الإنترنت يواجهون أكثر من 108 آلاف هجمة إلكترونية في الساعة أو نحو 1800 هجمة في الدقيقة، وأن مجرمي الإنترنت اعتمدوا أكثر من أربعة ملايين و74 ألف نطاق لإطلاق الهجمات الإلكترونية في عام 2011.

وبتحليل المواقع التي استضافت أكبر عدد من الروابط الخبيثة، وجدت الشركة أن المواقع الترفيهية التي تحوي مقاطع فيديو هي الأكثر خطرا، تليها محركات البحث، ثم مواقع التواصل الاجتماعي، في حين تأتي المواقع ذات المحتوى الخاص بالكبار والشبكات الإعلانية في المركزين الرابع والخامس على التوالي.

ويوضح كبير مُحللي البرمجيات الخبيثة في "كاسبرسكي"، يوري ناميستنيكوف، أن مجرمي الإنترنت يستخدمون مُختلف الأنواع من المواقع القانونية لتوزيع "ابتكاراتهم"، ولهذا الغرض يقومون بفتح صفحات في مواقع التواصل الاجتماعي ليستقطبوا ضحاياهم، ويوزعون البريد المزعج من خلال الرسائل الشخصية، وينشرون تعليقاتهم بنشاط على مقاطع الفيديو المشهورة ومنشورات شبيهة إضافة إلى روابط مؤدية إلى البرمجيات الخبيثة في رسائلهم.

أظهرت بيانات تقرير التهديدات للربع الأول من عام 2012 الذي أطلقته مكافي مؤخراً احتمال وصول إجمالي البرامج الضارة المهددة للأجهزة إلى مائة مليون تهديد خلال العام

مكافي
وبدورها كشفت شركة "مكافي" أن معدلات البرامج الخبيثة التي تستهدف أجهزة الحاسوب وصلت إلى أعلى مستويات التهديد خلال السنوات الأربع الماضية، كما سجلت البرامج الخبيثة التي تستهدف الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد زيادة كبيرة بلغت نسبتها 1200% في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأظهرت بيانات تقرير التهديدات للربع الأول من عام 2012 الذي أطلقته الشركة مؤخرا احتمال وصول إجمالي البرامج الضارة المهددة للأجهزة إلى مائة مليون تهديد خلال العام.

وأشار المدير الإقليمي لشركة مكافي بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حامد دياب، إلى أن مكافي جمعت نحو سبعة آلاف تهديد موجه لنظام "أندرويد" في الربع الأول من العام الجاري، مؤكداً ظهور معظم هذه التهديدات في أسواق تطبيقات الجهات الأخرى، حيث لا توجد مثل هذه التهديدات عادةً في السوق الرسمي لبرامج وتطبيقات نظام التشغيل "أندوريد".

وبحسب التقرير قامت مختبرات مكافي بجمع نحو 83 مليون نموذج من البرامج الخبيثة بنهاية الربع الأول من العام الحالي، الأمر الذي تحقق بفضل الزيادة الكبيرة في البرامج الضارة المكتشفة خلال هذا العام مقارنة مع جمع نحو 75 مليون نموذج بنهاية العام الماضي.

وكانت أعداد البرامج المكتشفة في الربع الأول من هذا العام هي الأكبر مقارنةً بفترات مماثلة خلال الأعوام الأربع الماضية، وقد ساهمت بعض البرامج الضارة الأكثر انتشاراً -مثل برامج سرقة كلمات المرور، والبرامج المتخفية- في وصول الإجمالي الكلي لهذه الأرقام الكبيرة.

وأكد التقرير أن البيانات التي تم جمعها من شبكة "مكافي غلوبل ثريت إنتليجنس" أشارت إلى أن الولايات المتحدة الأميركية هي المصدر الأساسي لهجمات برامج "إس كيو إل" والبرامج النصية للمواقع المشتركة، كما أنها تسجل كذلك أعلى نسبة من ضحايا الهجمات بنوعيها، حيث تستضيف الولايات المتحدة معظم خوادم التحكم بروبوتات الشبكة في العالم، وتسجل ظهور حوالي تسعة آلاف موقع ضار جديد يومياً.

وتقول كاسبرسكي ومكافي إنه بالإمكان التقليل من خطر البرمجيات الخبيثة بشكل ملموس إذا اتبع المستخدم القواعد الأساسية للسلامة في الإنترنت، مثل عدم النقر على الروابط في الرسائل المستلمة من مرسلين غير معروفين، وتفقد باستمرار صحة عنوان الويب في شريط أدوات المتصفح قبل إدخال البيانات الشخصية.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية