"خبز الزنجبيل" في قمة إصدارات أندرويد
آخر تحديث: 2012/6/4 الساعة 21:24 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/6/4 الساعة 21:24 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/15 هـ

"خبز الزنجبيل" في قمة إصدارات أندرويد

ما تزال حصة "آيس كريم ساندوتش" ضعيفة رغم مرور أكثر من سبعة أشهر على صدوره

أطلقت شركة غوغل الإصدار 2.2 من نظام التشغيل أندرويد المعروف باسم "فرويو"، والإصدار اللاحق 2.3 المعروف باسم "جنجربريد" (خبز الزنجبيل) قبل نحو عامين، ومع ذلك ما يزال هذان الإصداران يسيطران على الأجهزة التي يدخل المستخدمون منها إلى سوق "غوغل بلاي"، في حين ما تزال حصة الإصدار 4.0 وتحديثاته والمعروف باسم "آيس كريم ساندوتش" ضعيفة جدا.

وبحسب إحصائيات غوغل التي جرت عن الفترة الممتدة على مدى 14 يوما حتى الأول من يونيو/حزيران الحالي، فإن عام 2012 هو دون منازع عام "جنجربريد" الذي أطلق في ديسمبر/كانون الأول 2010.

وتظهر صفحة تطوير منصة إصدارات أندرويد بأن حصة الأجهزة التي تم الولوج منها إلى متجر تطبيقات غوغل باستخدام نسخة "آيس كريم ساندوتش"، الصادرة في نوفمبر/تشرين الثاني 2011، ارتفعت حاليا إلى 7.1% صعودا من نسبة 4.9% قبل نحو شهر.

ولا تعتبر نسبة النمو هذه البالغة 2.2% خلال شهر واحد شيئا ملفتا إذا علمنا أن "جنجربريد" شهد نموا أسرع في منتصف العام الماضي، لكنها مع ذلك تعطي تصورا عن حجم الأجهزة العاملة بالنظام الجديد.

وعودة إلى إحصائيات غوغل، إذ نجد أن إصداري أندرويد "جنجربريد" و"فرويو" شكلا ما نسبته 84.1% في الأجهزة التي ولج المستخدم منها إلى متجر تطبيقات غوغل، من بينها ما نسبته 65% لإصدار "جنجربريد" رغم شبه التوقف في نمو استخدام هذا الإصدار، الذي ربما بدأ يتجه إلى الانحدار بعد مرور 18 شهرا على صدوره، حيث من المتوقع ترقية الأجهزة العاملة به إلى الإصدار الأحدث وهو "آيس كريم ساندوتش"، وكان الإصدار "فرويو" حقق نسبة 65.9% في مايو/أيار العام الماضي ثم بدأ بالانحدار.

إن وجود أجهزة تعمل بالإصدار 1.5 وتستخدم للدخول إلى متجر غوغل يعني أن مزيدا من تلك الأجهزة يجري بيعها حتى الآن، وهو أمر ملفت ومستغرب

كب كيك
كما تبين الإحصائيات أن عددا محدودا من الأجهزة ما يزال يستخدم الإصدار 1.5 من أندرويد المعروف باسم "كب كيك"، الذي طرح في أبريل/نيسان 2009 ويدخل من خلاله المستخدمون إلى متجر تطبيقات غوغل.

ويشكل مستخدمو هذا الإصدار ما نسبته 0.3% من إجمالي الأجهزة العاملة بأندرويد، ولكن بما أن إجمالي الأجهزة الجديدة العاملة بأندرويد يتصاعد شهرا بعد شهر فإن وجود أجهزة تعمل بالإصدار 1.5 وتستخدمه للدخول إلى متجر غوغل يعني أن مزيدا من تلك الأجهزة يجري بيعها حتى الآن، وهو أمر ملفت ومستغرب إذا نظرنا إلى عمر هذا الإصدار.

من جهة أخرى حصل الإصدار 2.2 (فرويو) من أندرويد على نسبة 19.1% من الأجهزة التي يدخل منها المستخدمون على متجر غوغل بلاي، وذلك انخفاضا من نسبة 30.4% التي حصل عليها هذا الإصدار في يناير/كانون الثاني الماضي، مما يشير إلى أن عددا لا بأس به من المطورين ما يزال يستهدف مستخدمي هذا الإصدار رغم قدمه.

ودون مزيد من البيانات من غوغل بشأن إجمالي الأجهزة العاملة بنظام أندرويد وتلك التي يتم تفعيلها، فإنه يصعب وضع أرقام عن عدد الأجهزة التي تعمل بكل إصدار من إصدارات أندرويد.

لكن رئيس مطوري منصة أندرويد، آندي روبن، صرح في فبراير/شباط الماضي بأن ثلاثمائة مليون جهاز مفعل بنظام أندرويد، و850 ألف جهاز يتم تفعيلها يوميا، مما يشير إلى أن عدد أجهزة أندرويد المفعلة حاليا وصل إلى نحو أربعمائة مليون جهاز، وبناء على هذا الرقم يمكن تقدير أن نحو 28.4 مليون جهاز تعمل بالإصدار "آيس كريم ساندوتش".

المصدر : غارديان

التعليقات