تبريد المنزل بالطاقة الشمسية
آخر تحديث: 2012/6/4 الساعة 15:58 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/6/4 الساعة 15:58 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/15 هـ

تبريد المنزل بالطاقة الشمسية

مكيفات التبريد العاملة بالطاقة الشمسية لا تزال مرتفعة الثمن (أي تي بي)

بدأت شركات عديدة في المنطقة العربية بتقديم مجموعة من مكيفات الهواء التي تعمل على تبريد المنزل بالطاقة الشمسية، ورغم أن أسعار هذا النوع من المكيفات ما زال مرتفعا فإنه يقترب بسرعة من منافسة الأجهزة الكهربائية المتوفرة حاليا في الأسواق.

وبالنظر إلى استهلاك مكيفات الهواء الكبير للكهرباء يمكن تحقيق توفير كبير بأجهزة التكييف التي تعمل بالطاقة الشمسية، مع عيب وحيد هو حجم لوحات الخلايا الشمسية الذي يستدعي مساحة مناسبة لها لا تتوفر إلا في المباني الكبيرة مثل الفلل والأبنية ذات الأسطح الواسعة، حيث تتراوح المساحة المطلوبة لمكيف يعمل بالطاقة الشمسية بين 12 و54 مترا مربعا حسب حجم واستطاعة المكيف.

وتتراوح أسعار هذه الأجهزة بين ثلاثة وعشرة آلاف دولار باستطاعة تقدر بطن أو ثلاثة أطنان للقياس الكبير، وهناك عدة أنواع من هذه المكيفات فمنها الهجين الذي يجمع بين اعتماده على الطاقة الشمية والكهرباء، وهذا النوع يستخدم الطاقة الشمسية لتسخين الماء لتخفيض استهلاك المكيف للقدرة الكهربائية بين 30% و50%.

وهناك مكيفات تعمل على التيار أو الجهد المستمر 48 فولت، حيث يتم استجرار الطاقة للجهد المستمر 48 فولت مباشرة من ألواح الطاقة الشمسية من خرج منظم للجهد.

كما أن هناك المكيفات العادية التي تعمل على 220 أو 380 فولت ويتم تغذيتها من منظومة الطاقة الشمسية من ألواح ومنظم وقالب للجهد من مستمر إلى متناوب.

وبسبب السعر العالي للمكيفات التي تعمل على 48 فولت من التيار المستمر فإنه من المفيد تركيب منظومة طاقة شمسية باستطاعة 1.5 أو ثلاثة كيلووات للبيت كله، حيث أن المكيفات التي تعمل على ألواح الطاقة الشمسية المركبة فوقها وتولد 220 فولت غالية الثمن ولا تكفي للعمل إلا لحوالي أربع أو ثماني ساعات حسب سعة البطاريات، بينما تعمل الأولى 24 ساعة ويمكن ربطها مع الشبكة الكهربائية لتعويض النقص من الطاقة في حال وجود حمل واستهلاك كبير في البيت.

المصدر : أي تي بي

التعليقات