ربع المواقع الكبرى تدمج فيسبوك
آخر تحديث: 2012/6/26 الساعة 21:31 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/6/26 الساعة 21:31 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/7 هـ

ربع المواقع الكبرى تدمج فيسبوك

فيسبوك يتصدر شبكات التواصل الاجتماعي الأكثر اندماجا بالصفحات الرئيسية لمواقع الإنترنت الكبرى

كشفت دراسة حديثة لخدمة مراقبة مواقع الإنترنت "بينغدوم" (Pingdom) أن 24.3% من بين أفضل عشرة آلاف موقع في العالم (حسب تصنيف ألكسا) لديها الآن بعض الاندماج الرسمي مع فيسبوك في صفحاتها الرئيسية، وترتفع هذه النسبة إلى 49.3% إذا أضفنا المواقع التي تضع رابطا لفيسبوك في صفحاتها الرئيسية، كما يظهر زر الإعجاب الرسمي الخاص بفيسبوك في 7.3% من تلك المواقع.

ويقول موقع "بينغدوم" إن فيسبوك أصبح بشكل واضح "جزءا من (دي إن أي) الشبكة"، وهو يسبق منافسيه كثيرا.

لكن من الجدير ملاحظة أن عدد المواقع التي تدمج فيسبوك بصفحاتها يبدو ثابتا بعض الشيء على مدى العام الماضي، فقبل عام تحديدا وجد موقع "برايت إدج" على سبيل المثال، أن فيسبوك لديه اندماج على نحو ما في نحو 47% من بين أفضل عشرة آلاف موقع.

وبحسب دراسة "بينغدوم" فإن تويتر تواجد في 10% من أفضل عشرة آلاف موقع، وأن 4.3% من تلك المواقع يستخدم زر تويتر الرسمي للمشاركة، ورغم تلك النسب الضئيلة إلا أنه من الجدير ملاحظة أن 41.7% من تلك المواقع العشرة آلاف تضع رابطا إلى تويتر، وهي نسبة لا تختلف كثيرا عن فيسبوك.

أما بالنسبة لشبكة غوغل للتواصل الاجتماعي "غوغل+" فيقول "بينغدروم" إن أكثر من 13% من المواقع التي أجريت عليها الدراسة تستخدم زر غوغل "+1" في صفحاتها الرئيسية، و12.3% تضع رابطا لشبكة غوغل plus.google.com.

لكن بينغدوم يشير كذلك إلى أن كثيرا من أصحاب تلك المواقع تدمج "غوغل+" بها لرفع منزلتها في محركات البحث، وهذا الأمر "قد يضخم العدد بعض الشيء حيث إنها -من وجهة أصحاب تلك المواقع- لا تضع الرابط لربطه بالضرورة مع غوغل+ ولكن باعتباره وسيلة للتأثير على صفحة النتائج بمحرك البحث".

في ما يتعلق بشبكة "لينكدإن" للتواصل الاجتماعي، وجدت دراسة "بينغدوم" أنها متأخرة جدا خلف المنافسين السابقين، إذ حصلت على نسبة 0.6% من حيث الاندماج في الصفحات الرئيسية لتلك المواقع، بينما تستخدم 0.3% زر المشاركة الرسمي لشبكة "لينكدإن"، وحتى مع وجود رابط لشبكة "لينكدإن" في تلك المواقع فإن نسبة العدد الكلي للمواقع التي تدمج لينكدإن لا تتعدى 3.9%.

وبناء على كل وسائل الاندماج الرسمية والروابط المؤدية لمواقع التواصل الاجتماعي فإن نتائج دراسة بينغدوم أظهرت أن فيسبوك يحتل المرتبة الأولى من حيث نسبة اندماجه في المواقع العشرة آلاف الفضلى في العالم بنسبة 49.3%، فيما حل تويتر ثانيا بنسبة 41.7%، تلته بفارق كبير شبكة غوغل+ بنسبة 21.5%، في حين حل" لينكدإن" أخيرا بنسبة 3.9%.

المصدر : الجزيرة