غوغل تسعى لمنافسة مايكروسوفت عبر إطلاق منصتها لخدمات الحوسبة السحابية (الفرنسية-أرشيف)

تعتزم شركة غوغل الأميركية قريبا إطلاق منصة خاصة بها لخدمات الحوسبة السحابية حيث تعمل منذ مدة على بناء البنية التحتية لهذا النظام الجديد، وذلك وفقا لتقارير نشرها موقع "غيغا أو أم" المختص بالشؤون والأخبار التقنية.

وتهدف غوغل من وراء إطلاق هذه المنصة إلى منافسة خدمات تقدمها شركات منافسة مثل أمازون بخدمتها "إلياستيك كمبيوت كلاود" (Elastic Compute Cloud)، وعلى وجه التحديد مايكروسوفت عبر خدمتها السحابية "سكاي درايف" (Skydrive).

ومن المؤكد أن تعتمد غوغل في نظامها الجديد على منصتها الحالية "غوغل آب إنجن" (GAE) لاستضافة وتطوير التطبيقات، التي تتيح إنشاء تطبيقات ويب ملائمة لأحجام كبيرة للتراسل ونقل البيانات بدون الحاجة إلى إدارة بنية أساسية مخصصة لحركة المرور الكبيرة ومع القدر الملائم من الثقة وسرعة الأداء.

وتنوي الشركة -حسب تقارير موقع "غيغا أو أم"- الذهاب إلى أبعد مما يقوم مطورو مايكروسوفت بتقديمه وذلك من خلال تركيزها بشكل كبير على سهولة تقديم التطبيقات وآلية إدارتها وتطويرها على المنصة الجديدة.

وتمتلك حاليا كل من شركتي غوغل ومايكروسوفت حزمتها الخاصة للحلول السحابية المخصصة للأعمال، ففي حين تقدم مايكروسوفت المجموعة "أوفيس 365" التي تجمع بين تقنيات برامج "مايكروسوفت أوفيس" و"شيربوينت أونلاين" و"إكستشينج أونلاين" و"لينك أونلاين"، تنافسها غوغل عبر "غوغل آبس" (Google Apss for business).

وستقدم المنصة الجديدة أكثر بكثير مما تقدمه غوغل حاليا عبر خدمة "غوغل درايف" التي أطلقتها مؤخرا، حيث ستركز أكثر على العملاء التجاريين وشركات الأعمال.

ومن المتوقع أن تعلن غوغل عن خدماتها الجديدة خلال مؤتمر غوغل السنوي للمطورين (Google I/O) المقرر انعقاده خلال الشهر الجاري في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية.

المصدر : أي تي بي