البرنامج سيتاح للتحميل مجانا في وقت لاحق هذا العام

كشفت شركة صينية تدعى "دياتوم ستوديو" (Diatom Studio) عن برنامج من فئة البرامج المفتوحة المصدر اسمه "سكيتش تشير" أو "رسم كرسي تخطيطي" وذلك في مهرجان تصنيع للهواة أقيم مؤخرا في الصين، حيث يتيح البرنامج لأي كان تصميم قطع أثاث تصنع رقميا.

وبحسب القائمين على تطوير البرنامج فإنه سيطرح للتحميل مجانا في وقت لاحق هذا العام بمجرد الانتهاء من تطويره حيث لا يزال في مرحلة الإصدار "بيتا" التجريبي، الذي سيطرح قريبا، كما يشير غلى ذلك الموقع الإلكتروني للبرنامج (Sketchchair.cc).

ويهدف مشروع البرنامج لتوسيع قاعدة ابتكارات مصممي الأثاث الذين يتبادلون مع الآخرين تصاميمهم ويضيفون تعديلاتهم عليها لتناسب كلا منهم ليتم توليد تصاميم فريدة.

كما يسعى البرنامج إلى تقديم منافس لمتاجر "أيكيا" التي تبيع الأثاث الجاهز، حيث يتيح تصميم قطع الأثاث برسوم ثنائية الأبعاد، كما يتيح توليد هيكل لقطعة الأثاث أو الكرسي ويقدم محاكاة لطريقة الجلوس المريح عليه بنموذج رقمي من شخص المستخدم مع مراعاة الجوانب الصحية في وضعية استناد الظهر.

ويوفر البرنامج اختبارات تستند لأسس فيزيائية لاختبار ثبات الكرسي ولضمان تصنيع أثاث مريح يمكنه تحمل الجلوس وما إلى ذلك من جوانب هامة.   

ويتطلب البرنامج أجهزة تصنيع رقمي (digital fabrication machine) أي آلات تستخدم رسومات رقمية للتصنيع، كالتي تقدمها بعض الشركات التي بدأت تقديم خدماتها عبر الإنترنت مثل شركة "بونوكو" (Ponoki)، أو التصنيع اليدوي من قبل الهواة. 

ويقدم البرنامج عبر موقعه نماذج مثيرة من التصاميم التي قام بتطويرها مصممون موهوبون وستتاح هذه لمن يريد استخدامها أو تعديلها.

المصدر : أي تي بي