نظام أندوريد لتشغيل الهواتف الذكية يضع غوغل في المقدمة (البوابة العربية للأخبار التقنية)

طلبت شركة غوغل الأميركية من السلطات المختصة في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي التحقيق فيما قالت إنه تواطؤ بين شركتي نوكيا ومايكروسوفت بهدف "التصيّد باستخدام براءات الاختراع".

وقالت غوغل في شكواها إن نوكيا ومايكروسوفت تعملان على التواطؤ من أجل رفع كلفة الأجهزة المحمولة على المستهلك، وذلك عبر تصيّد الشركات الأخرى ومقاضاتها بواسطة براءات الاختراع.

ويشير مصطلح "التصيّد عبر براءات الاختراع" إلى شراء شركة ما براءات اختراع من شركة أخرى بهدف استخدامها لمقاضاة المنافسين بحجة انتهاكها ثم مطالبتها بدفع رسوم وتعويضات عن ذلك، خاصة إذا كانت الشركة التي اشترت براءات الاختراع تلك لا تستخدمها للاستفادة منها في منتجاتها.

ويأتي اعتراض غوغل بعد أن اشترت مايكروسوفت ونوكيا 1200 براءة اختراع تتعلق بالاتصالات اللاسلكية من شركة تدعى "موسايد" (Mosaid)، وهي شركة يقال إنها ذات سمعة سيئة في استخدام براءات اختراعها لمقاضاة الشركات والحصول على مبالغ طائلة، مما دفع غوغل إلى اتهام نوكيا ومايكروسوفت بالتخطيط لعمل شيء مماثل.

وفي المقابل، نفت نوكيا ادعاءات غوغل، ووصفت مايكروسوفت خطوة غوغل بأنها "تكتيك يائس".

يذكر أن محكمة أميركية برأت الشهر الماضي شركة غوغل من تهمة انتهاك براءات اختراع مسجلة باسم منافستها أوراكل تتعلق بلغة جافا البرمجية ومستخدمة في نظام التشغيل أندرويد للهواتف الذكية.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية