اختراق 79 بنكا وكشف بيانات عملائها

اختراق 79 بنكا ونشر زبائنها وضحايا في مدن عربية
undefined

تمكن مخترق أو قرصان إنترنت يحمل اسم "ريكزر"  (Reckz0r) من اختراق 79 بنكا ونشر معلومات عن عملائها في مختلف دول العالم وبعضهم في دول عربية، وروج للبيانات التي حصل عليها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" كما أتاحها للتنزيل عبر مواقع مشبوهة مثل "بيست بين"، وذلك حسب موقع "سي نت" المختص بشؤون التكنولوجيا.

وتتضمن البيانات المكشوفة أسماء لأشخاص في مدن عربية مثل القاهرة ودبي مع عناوينهم وبردهم الإلكترونية وأرقام هواتفهم وبيانات أخرى، لكن المخترق لم ينشر أرقام بطاقات الائتمان التي تصدرها شركتا فيزا وماستركارد.

ويشير "ريكزر" على حسابه في تويتر إلى أنه اخترق 79 بنكا بعد استهدافها على مدى ثلاثة أشهر، مؤكدا أنه لم يخترق موقعي فيزا وماستر كارد بل اخترق بنوكا تستخدم هاتين الشركتين، وأنه نشر ملفا يعبر عن عينة لإثبات ذلك يتضمن حسابات نحو 1700 عميل في تلك البنوك في مدن أميركية وأوروبية وعربية.

ويبلغ حجم الملف كاملا نحو 50 غيغابايت و113 صفحة بحسب تقارير الصحف الهولندية التي أشارت كذلك إلى أن فيزا أوروبا تعمل مع شركائها وقوى الأمن للتحقيق في الاختراق والمزاعم المنشورة حوله، في حين لم تؤكد ماستر كارد الحادثة.

ويعرف "ريكزر" نفسه بأنه قرصان إنترنت بقبعة رمادية (مقارنة مع القبعة البيضاء التي تشير لاختراق الأنظمة بغرض الاختبار والدراسة الآمنة، والقبعة السوداء لأعمال التخريب الرقمية) بلا مواهب لكن يتمتع بفضول شغوف.

وكان ريكرز ذاته قد اشتهر قبل شهور عقب نشره لقواعد بيانات تضمنت معلومات وصورا ونسخا من جوازات سفر لمن زعم أنهم مشتبه فيهم من الإرهابيين.

المصدر : أي تي بي