مايكروسوفت تكشف عن حاسوبها اللوحي
آخر تحديث: 2012/6/19 الساعة 13:32 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/6/19 الساعة 13:32 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/30 هـ

مايكروسوفت تكشف عن حاسوبها اللوحي

حاسوب "سيرفس" اللوحي قد يشكل منافسا قويا لآيباد لتمتعه بالعديد من المواصفات

كشفت شركة مايكروسوفت الأميركية في مؤتمر صحفي كانت قد دعت إليه قبل أيام عن حاسوب لوحي جديد من تصميمها بالكامل سمته "سيرفس" (Surface) أي السطح يعمل بنظام التشغيل ويندوز 8، وقالت إنها لجأت إلى صناعة حاسوبها اللوحي الخاص خشية ألا يتمكن شركاؤها من تصميم حاسوب لوحي يستغل إمكانيات ويندوز 8 كاملة.

وتهدف الشركة من وراء إطلاق هذا الحاسوب إلى منافسة شركة آبل صاحبة أكثر الحواسيب اللوحية شهرة وهو "آيباد"، رغم أنها تضع نفسها في مواجهة مع شركائها من الشركات المصنعة للحواسيب، حيث اعتادت على مدى 37 عاما الاعتماد عليهم لاحتضان أنظمة التشغيل التي تنتجها.

لكن هذه التجربة التي كشفت عنها الشركة فجر اليوم الثلاثاء (مساء الاثنين بالتوقيت المحلي لمدينة لوس أنجلوس الأميركية مكان انعقاد المؤتمر) قد تكون محفوفة بالمخاطر لمايكروسوفت لضعف خبرتها في تصنيع الأجهزة الرقمية -باستثناء منصة ألعاب أكس بوكس 360 التي حققت نجاحا كبيرا.

وقد صرح المدير التنفيذي للشركة ستيف بالمر، بأن "سيرفس" سيكون أداة ترفيهية دون التنازل عن الإنتاجية التي تعرف بها الحواسيب المكتبية"، مشيرا بذلك إلى أحد الانتقادات القليلة التي يواجه بها حاسوب آيباد وهي أنه أفضل في استهلاك المحتوى من إنتاجه.

ويأتي الحاسوب اللوحي الجديد من مايكروسوفت بطرازين الأول أخف وزنا وأنحف، وهو مخصص للمستهلك العادي ويعمل بنسخة "ويندوز 8 آر تي"، ومبني على معالج من شركة إنفيديا وشريحته من تصميم شركة "'آرم هولدينغز" البريطانية المختصة بتصميم الشرائح ذات الاستهلاك المنخفض للطاقة.

ولا يتوقع طرح هذا الحاسوب -الذي لا يزيد سمكه على 9.3 ملم- للبيع قبل الخريف المقبل، وهو يأتي بقاعدة لينتصب الحاسوب عليها سمكها 0.7 ملم وبغطاء مطاطي يتحول إلى لوحة مفاتيح لمسية كاملة يقل سمكها عن 3 ملم قابلة للإزالة وتتصل بالحاسوب بواسطة مغناطيس -وتعتبر أكثر ما يميز هذا الحاسوب الذي يقل وزنه كاملا عن 680 غراما.

وحجم هذا النموذج مشابهة لآي باد الذي يبلغ سمكه 9.4 ملم ويزن 590 غراما، في حين أن قياس شاشة "سيرفس" هو 10.6 بوصات مقارنة بـ9.7 بوصات لآيباد، كما أن الأول يأتي بشاشة نسبة أبعادها 16:9 مما يجعها أكثر مناسبة لمشاهدة الفيديو بالنسق العريض من آيباد الذي تأتي شاشته بأبعاد 4:3 التقليدية.

ويأتي هذا الجهاز محملا مسبقا بحزمة "أوفيس" المكتبية من مايكروسوفت، وبمساحة تخزينية تتراوح بين 32 إلى 64 غيغابايت. ولم تحدد الشركة سعره إلا أنها قالت إنه لن يبتعد كثيرا عن سعر آيباد الذي يباع بأسعار تترواح بين 500 و830 دولارا تبعا لمواصفاته، ويتوقع طرحه مع صدور النسخة النهائية من ويندوز 8 في سبتمبر/أيلول أو أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

رغم أن المراقبين أعجبوا بشكل عام بحاسوب "سيرفس" لكنهم شككوا في إمكانية اعتبار "صرعة مدوية" في سوق الحواسيب اللوحية

النموذج الثاني
أما الطراز الآخر من حاسوب مايكروسوفت فيأتي بسمك أكبر من السابق لكنه يقل عن 14 ملم ووزنه لا يتجاوز 907 غرامات، ويأتي بنسخة احترافية من نظام التشغيل هي "ويندوز 8 برو"، وبمعالج الجيل الثالث من أنتل كور آي5، وبمساحة تخزين تتراوح بين 64 و128 غيغابايت، وبمنفذ يو أس بي (USB) القياسي.

ويأتي هذا الطراز مرفقا بقلم "ستايلس" يتيح للمستخدم كتابة الملاحظات بخط يده مباشرة على الوثائق مثل ملفات "أدوبي أكروبات"، وسيطرح بعد الحاسوب الأول بثلاثة أشهر، وسعره -كما تقول الشركة- يماثل سعر حاسوب "ألترابوك" فائق النحافة.

وبعد ساعات من هذا الإعلان ارتفعت أسهم شركة مايكروسوفت بنسبة 0.8%، ورغم أن المراقبين أعجبوا بشكل عام بحاسوب "سيرفس" لكنهم شككوا بإمكانية اعتباره "صرعة مدوية" في سوق الحواسيب اللوحية.

وتقول المحللة في شركة "فوريستر" للبحوث التقنية، سارة روتمان، إنها لا ترى بحاسوب "سيرفس" "قاتل للآيباد" رغم تمتعه بالكثير من الإمكانيات، مضيفة أن "سيرفس" يطرح أسئلة أكثر مما الإجابات، فميكروسوفت لم تستغل هذا الحدث الذي سلطت عليه الأضواء لبيان الأسباب التي تجعل من حاسوبها الجديد خيارا أفضل من آيباد، حسب قولها.

فعلى سبيل المثال ترى روتمان أنه كان على مايكروسوفت استعراض كيف تعمل خدمة مكالمات الفيديو "سكايبي" على الجهاز الجديد، أو كيف بالإمكان استخدام جهازها لاستشعار الحركة "كينكت" مع حاسوب سيرفس.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات