آبل كشفت في المؤتمر عن العديد من الأرقام والإحصائيات الخاصة بمنتجاتها

قبل أيام انتهى مؤتمر آبل العالمي للمطورين (WWDC) وفيه أعلنت الشركة الأميركية عن أبرز منتجاتها وبرامجها للفترة الحالية والمقبلة، وبينما استعرضت وكالات الأنباء والمواقع المتخصصة أبرز ما جاء به المؤتمر فإن ما فاتها هو الإحصاءات والأرقام التي ورد ذكرها.

إن مؤتمر آبل العالمي للمطورين الذي عقد مؤخرا هو المؤتمر الثالث والعشرون، وقد حضره مشاركون من 60 دولة، وضم 112 جلسة و125 مختبرا، وشارك فيه أكثر من ألف مطور لتطبيقات آبل.

وفي العرض الذي قام به الرئيس التنفيذي للشركة تيم كوك، جاء أن متجر تطبيقات آبل يضم 400 مليون حساب ببطاقات ائتمان، في حين يضم المتجر 650 ألف تطبيق، من بينها نحو 225 ألف تطبيق خاص بأجهزة آيباد، أي ما نسبته 34% من إجمالي التطبيقات، وقد بلغت عملية تحميل التطبيقات من المتجر نحو 30 مليار عملية تحميل.

وبلغ إجمالي ما دفعته آبل لمطوري تطبيقاتها نحو خمسة مليارات دولار، كما يبلغ عدد الدول التي يتاح فيها التعامل مع المتجر 120 دولة، ستنضم إليها 32 دولة جديدة قبل نهاية هذا العام ليصبح العدد الإجمالي 152 دولة.

أما نظام التشغيل الخاص بأجهزة ماك وهو "أو أس أكس" فبلغ عدد إصداراته الرئيسية ثمانية، في حين بلغ عدد مستخدمي أجهزة ماك 66 مليون شخص، من بينهم 40% يستخدمون النظام الأحدث "أو أس أكس 10.7" المسمى "ماونتن ليون"، وقد وصلوا إلى هذه النسبة بعد تسعة أشهر من إطلاق النظام، في حين -للمقارنة- استغرق ويندوز 7 نحو 27 شهرا ليصل إلى نسبة 50% من إجمالي مستخدمي ويندوز.

آبل كشفت في المؤتمر عن الإصدار التجريبي من نظام آي أو أس 6 المقبل

خصائص وميزات
ويضم "ماونت ليون" نحو 200 خاصية جديدة تميزه عن النظام السابق، تم إبراز ثمان منها فقط في المؤتمر وهي "آي كلاود، ومركز التنبيهات، والإملاء، ومشاركة الصفحات، ومتصفح سفاري، وتطبيق باور ناب، وإير فيديو، ومركز الألعاب".

وبلغ عدد مستخدمي خدمة آي كلاود للتخزين والمزامنة عبر السحاب نحو 125 مليون مستخدم مسجل، كما أن هناك 11 تطبيقا تم تفعليها تلقائيا للعمل مع خدمة آي كلاود هي "البريد، وجهات الاتصال، والرزنامة، والتذكيرات، وفيس تيام، وآيتيونز، ومركز الألعاب، ومتجر تطبيقات آبل، والملاحظات، ومتصفح سفاري، والرسائل".

أما مستخدمو نظام "آي أو أس" الخاص بالأجهزة الجوالة "آيباد وآيفون وآيبود" فبلغ عدد إصدارات النظام حتى اليوم ستة إصدارات، بينما بيع 365 مليون جهاز يعمل بنظام "آي أو أس" حتى مارس/آذار 2012، ثمانون في المائة (80%) من مستخدمي تلك الأجهزة يستخدمون نظام التشغيل "آي أو أس 5" الأخير، وللمقارنة فإن عدد مستخدمي نظام أندرويد 4.0 الأحدث المسمى "آيس كريم ساندويتش" يبلغ نحو 7% من إجمالي مستخدمي مختلف إصدارات أندرويد.

وجاء في المؤتمر أن عدد مستخدمي تطبيق الرسائل "آي مسجز" وصل إلى 140 مليون شخص، وأن مليار رسالة ترسل يوميا، في حين تجاوز عدد الرسائل المرسلة حتى تاريخ انعقاد المؤتمر 150 مليار رسالة، أما عدد الحسابات في مركز الألعاب فيبلغ 130 مليون حساب.

كما أشارت آبل في المؤتمر إلى أن نسبة الزبائن "الراضين جدا" عن نظام التشغيل "آي أو أس 5" تصل إلى 75% في حين تنخفض نسبة الرضا تلك إلى أقل من 50% بين مستخدمي نظام أندرويد، بحسب الشركة.

ويدعم تطبيق سيري (المساعد الرقمي الذكي الناطق) في نظام "آي أو أس 6" الجديد 15 دولة (ليس من بينها أي دولة العربية)، كما بلغ عدد خصائص ذلك النظام التي أعلن عنها في المؤتمر عشرة من إجمالي 200 ميزة جديدة يحفل بها مقارنة مع الإصدار السابق.

المصدر : الجزيرة