ماك بوك برو يتميز بشاشة "ريتينا" التي تعد الأعلى دقة بين كافة الحواسيب المحمولة

أعلنت أبل الأميركية أن كامل الكمية الموجودة لديها من جهاز ماك بوك برو الجديد استهلكت بعد يومين فقط من الإعلان عنه في مؤتمر المطورين العالمي (WWDC) وطرحه للبيع.

وقالت الشركة في متجرها على الإنترنت إن على الراغبين بطلب الجهاز الانتظار فترة تتراوح بين ثلاثة وأربعة أسابيع قبل التمكن من ذلك.

وكانت أبل قد أعلنت عن الجهاز يوم الاثنين الماضي ضمن مؤتمر المطورين العالمي، ويبدأ سعره من 2200 دولار، أما أبرز ما يميزه فهو شاشة "ريتينا" بقياس 15.5 بوصة ذات دقة تعتبر الأعلى على الإطلاق بين جميع الأجهزة الأخرى حيث تبلغ دقتها1800×2880 بكسل بكثافة 220 بكسل في البوصة.

ويحمل الجهاز معالج إنتل رباعي النواة يتوفر بطرازي Core i5 وCore i7، وبدعم يصل إلى 16 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) كما يحمل قرصا تخزينيا من نمط الحالة الساكنة
(SSD) إضافة إلى تقديمه أحدث معالج رسومي من شركة إنفيديا، وتصميما محسنا بشكل كبير.

وتبلغ سماكة الجهاز 0.71 بوصة فقط ويزن حوالي كيلوغرامين، مما يجعله قريباً من حيث السماكة والوزن إلى سلسلة "ماك بوك آير" التي تتميز بخفة الوزن.

ويقدم الجهاز الجديد منافذ من نوع "يو أس بي 3.0" ومنفذي "ثندربولت" و"إتش دي أم آي" مع قارئ بطاقات "إس دي" مدمج، وتقول الشركة إن البطارية كافية لتشغيل الجهاز لمدة سبع ساعات متواصلة قبل أن تحتاج إلى إعادة الشحن مرة أخرى.

أما من الناحية البرمجية، فيطرح الجهاز بنسخة نظام التشغيل الأخيرة من "ماك أو إس إكس" والمسماة "ماونتن ليون" التي تقدم مجموعة من التطبيقات الجديدة أو المحدّثة خصيصاً كي تتلاءم مع دقة الشاشة العالية، مثل تطبيقات iMail وiMovie وiPhoto ومتصفح سفاري، وغيرها من التطبيقات مع عشرات الميزات الجديدة الأخرى.

وواجهت أبل مع هذا الجهاز سيناريو شبيها عند طرحها جهاز آيباد الجديد الذي يحمل أيضاً شاشة عالية الدقة من نوع "ريتينا" حيث شهدت عجزاً في تلبية الطلبات الكثيفة عزاها بعض المحللين إلى قصور لدى مصانع الشركة في إنتاج هذا النوع من الشاشات بالسرعة الكافية لتلبية طلب السوق.

وبسبب التأخير في طرح كميات جديدة من الجهاز، لجأ بعض الزبائن الذين تمكنوا من الحصول على نسختهم إلى طرح الجهاز للبيع على موقع التسوق الشهير "إي باي" بأسعار مرتفعة زادت على السعر الأصلي بأكثر من 45%.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية