آبل تخلت عن خرائط غوغل في نظام تشغيلها المقبل واستخدمت نظام خرائط ثلاثي الأبعاد خاصا بها

أشارت صحيفة "ذي تلغراف" البريطانية إلى أن شركة آبل جندت أسطول طائرات تجسس بكاميرات لم يسبق استخدامها لغير الاستخبارات الأميركية، لعمل خرائط دقيقة تظهر ساكني البيوت حتى وهم في داخلها من خلال النوافذ، لاستخدامها في بناء تطبيق خرائط ثلاثي الأبعاد خاص بها. 

وتقول الصحيفة -على موقعها الإلكتروني- إن دقة صور المنازل والحدائق التي تلتقطها هذه الكاميرات عالية جدا، وتشمل حتى الأجسام التي لا يتجاوز عرضها أربع بوصات، وذلك كي تتحدى منافستها خرائط غوغل.

واختبرت تقنية "خرائط آبل" في عشرين مدينة حول العالم -بما فيها مدينة لندن- عقب شراء آبل شركة سي ثري تكنولوجيز السويدية لعمل الخرائط المجسمة (ثلاثية الأبعاد) العام الماضي.

وكانت غوغل قد أعلنت الأسبوع الماضي توليد خرائط مجسمة لكل المناطق الحضرية لاستخدامها في الهواتف الجوالة، اعتمادا على التصوير بطائرات مزودة بكاميرات خاصة.

وتثير هذه الطريقة في التصوير مخاوف منظمات حماية الخصوصية التي أشارت إحداها إلى أن التقنية الجديدة تنتهك الخصوصية خاصة أنها تتجاوز جدران البيوت وأسوار الحدائق والفلل.

وكانت آبل كشفت مساء الاثنين عن الإصدار الجديد من نظام التشغيل iOS 6 لأجهزتها المحمولة المقبلة "آيباد" و"آيفون" و"آيبود تاتش"، الذي يضم تطبيقا جديدا للخرائط الثلاثية الأبعاد مع إرشادات صوتية، للاستدلال على الطريق المطلوب بصور طبيعية ومشاهد ثلاثية الأبعاد ومسارات بديلة للوجهة التي يريد المستخدم الوصول إليها.

المصدر : أي تي بي