شاشة "ماك بوك برو" تعتبر الأعلى دقة بين شاشات الحواسب المحمولة (البوابة العربية للأخبار التقنية)
كشفت أبل الاثنين ضمن مؤتمر WWDC  عن حاسب "ماك بوك برو" MacBook Pro الجديد الذي يحمل شاشة عالية الدقة من نوع "ريتينا" التي تُعتبر الشاشة الأعلى دقة على الإطلاق بين شاشات الحواسب المحمولة، حيث تبلغ دقتها 1800×2880  بكسل بكثافة 220 بكسل في الإنش.

ويبلغ قياس شاشة الجهاز الجديد 15.5 إنش، ويحمل معالج إنتل رباعي النواة يتوفر بطرازي Core i5  وCore i7 وبدعم يصل إلى 16 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، كما يدعم حتى 768 غيغابايت من ذاكرة التخزين من نوع فلاش.

واعتبرت أبل أن "ماك بوك برو" الجديد هو الحاسب الأجمل الذي قامت بتصميمه على الإطلاق. وتبلغ سماكة الجهاز 0.71 إنش فقط ويزن حوالي 2 كيلوغرام، مما يجعله قريباً من حيث السماكة والوزن إلى سلسلة "ماك بوك آير" MacBook Air التي تتميز بخفة الوزن.

وسيقدم الجهاز الجديد منافذ من نوع USB 3 ومنفذي Thunderbolt وHDMI مع قارئ بطاقات SD مدمج.. وتقول الشركة إن البطارية كافية لتشغيل الجهاز لمدة سبع ساعات متواصلة قبل أن تحتاج إلى إعادة الشحن مرة أخرى.

أما من الناحية البرمجية فسيتم طرح الجهاز بنسخة نظام التشغيل الأخيرة من "ماك أو إس إكس" والمسماة "ماونتن ليون" التي تقدم مجموعة من التطبيقات الجديدة أو المحدّثة خصيصاً كي تتلاءم مع دقة الشاشة العالية. مثل تطبيقات Mail وiMovie وiPhoto ومتصفح سفاري وغيرها من التطبيقات مع عشرات الميزات الجديدة الأخرى.

وقالت الشركة إن أبرز التطبيقات التي تعمل على تحديثها للاستفادة القصوى من دقة الشاشة العالية هما تطبيقا فوتوشوب وأتوتوكاد اللذان يعدان من أبرز تطبيقات التصميم. وسيتوفر الجهاز الجديد للبيع بدءاً من الاثنين بسعر يبدأ من 2199 دولارا.

وبالإضافة إلى ذلك، كشفت الشركة عن نسخ محسنة من أجهزة "ماك بوك برو" التي صدرت العام الماضي والتي لا تتميز بشاشات عالية الدقة. لكن هذه الأجهزة الجديدة حملت معالجات أحدث من فئة (إيفي بريدج) مما يجعلها أكثر سرعةً بنسبة تصل إلى 60% من الجيل السابق بحسب الشركة.

وسيباع طراز 13 إنش بسعر يتراوح بين 1199 إلى 1499 دولارا، وذلك بحسب السعة التخزينية المتوفرة. أما طراز 14 إنش فسوف يباع بسعر يتراوح بين 1199 و1499 دولارا، بينما سيباع طراز 15 إنش بسعر يتراوح بين 1799 إلى 2199 دولارا.

وإضافة إلى أجهزة "ماك بوك برو" فقد طرحت الشركة أيضاً نسخاً محسنة من أجهزة "ماك بوك آير" تقدم نفس مواصفات الجيل السابق لكنها تحمل معالجات أسرع. وستباع نسخة 11 إنش من الجهاز بسعر يتراوح بين 999 إلى 1199 دولارا، بينما ستباع نسخة 14 إنش بسعر يتراوح بين 1199 إلى 1499 دولارا وستتوفر للبيع بدءاً من الاثنين.

أما بالنسبة لنظام التشغيل الجديد "ماونتن ليون" فقد ذكرت الشركة بأنه سيتوفر خلال الشهر القادم وسيوفر للمستخدمين أكثر من ألفي ميزة جديدة، وسيستطيع المستخدم الحصول على النسخة وتحديث أجهزة ماك بوك مقابل 19.99 دولارا.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية