فيسبوك يتيح وقف استقبال تحديثات بعض "الأصدقاء" أو حرمانهم من مشاهدة ما تحدثه دون إلغاء صداقتهم

هل حصل ولديك صديق على فيسبوك يغمرك برسائله الكئيبة وتريد وقفها، أو لديك "عدو" بلباس صديق (Frenemy) لا تريد له أن يتلصص على ألبوم صورك التي تنشرها على فيسبوك؟

بإمكانك دائما النقر على زر "إلغاء الصداقة" (Unfriend) من أسفل قائمة "أصدقاء" المنسدلة لتحقيق ذلك، لكن هذا الاختيار قد يكون متطرفا بعض الشيء، ثم ماذا سيكون موقفك من هذا "الصديق" إذا ما اكتشف أنك أزلت صداقته؟

لحسن الحظ هناك طرق أخرى للحفاظ على حدود معينة للصداقة عبر فيسبوك دون قطعها فعليا.

فإذا أردت وقف أحد "أصدقائك" الذي يغمرك برسائله وقصصه المحبطة ونكاته المملة لكنك بذات الوقت لست على استعداد بعد لإزالته نهائيا من قائمة أصدقائك على فيسبوك، فيمكنك إلغاء اشتراكك بما يرسله هذا الصديق من تحديثات من صور أو أي أنشطة أخرى يقوم بها.

من قائمة "أصدقاء" (Friends) توجه إلى خيار "إعدادات" (Settings) وانقر عليه لتظهر قائمة جديدة تتيح لك إدارة أي تحديثات تود استقبالها من هذا الصديق سواء الصور أو الألعاب أو الأحداث الحياتية، وكذلك عدد ما يظهر من هذه التحديثات على صفحتك، وستجد أمام الخيارات المفعلة إشارة "صح" تبين لك ما تستقبله على صفحتك من رسائل هذا الصديق.

وكل ما عليك فعله هو اللعب بهذه الإعدادات، فإذا كنت لا تود سماع الكثير من صديق معين فابدأ بـ"عدد التحديثات" التي تقرر استقبالها منه، وهنا لديك ثلاثة خيارات، هي كافة التحديثات، والتحديثات الأكثر أهمية، وأخيرا التحديثات المهمة فقط، والخيار الأخير يقلص عدد الرسائل التي تستقبلها من هذا الصديق إلى الحد الأدنى.

وإذا أردت التوسع فيمكنك اختيار "نوع التحديثات" التي تستقبلها (أحداث حياتية، تحديث الحالة، صور، ألعاب،..) فتقوم بإزالة التحديث غير المرغوب بمجرد النقر عليه لتزول إشارة "صح" الموجودة بجانبه، ويمكن إزالة اختيار كافة أنواع التحديثات "لتُخرس" هذا الصديق كليا فلا تسمع منه أي أخبار، دون أن تفقد فعليا صداقته.

إضافة إلى ما سبق هناك سيناريو آخر، فعلى سبيل المثال لو أضفت مديرك في العمل كصديق لك على فيسبوك، لكنك ندمت على ذلك فأصبحت تفكر مرتين قبل رفع أي صورة على ألبومك أو إنشاء أي رسالة جديدة، لكن إلغاء صداقة مديرك ليست خيارا مطروحا فما العمل؟:

يمكنك إبعاد أحد الأصدقاء الذين أنت على وشك إلغاء صداقتهم لكنك لم تقرر ذلك بعد، بوضعه في قائمة فيسبوك المحدودة (Restricted) التي يمكن الوصول إليها من قائمة "أصدقاء" المنسدلة.

وبوضع "صديق" في هذه القائمة لا يعود بإمكانه مشاهدة ما تقوم به من تحديثات أو صور أو معرفة أي أنشطة أخرى تقوم بها على فيسبوك، أو على الأقل أي شيء لم تشر إليه بأنه متاح للعموم (Public) في إعدادات الخصوصية لحسابك.

وعلاوة على ذلك، فإن تحديثات هذا الصديق لا تظهر لك (رغم أنك قد تشاهد اسمه يطفو على السطح في شريط الأصدقاء مرة كل حين من الدهر) وأفضل ما في الأمر أن جميع "الأصدقاء" في قائمتك المحدودة لن يعلموا بأنك حددت نشاطهم.

وبقي أن نذكر أنه إن تغير موقفك لسبب ما من صديق وضعته في القائمة المحدودة فإنه ما يزال بإمكانك إعادته إلى حظيرة أصدقائك بمجرد النقر على زر "محدد" (Restricted) مرة أخرى.

المصدر : الجزيرة