الهواتف التي تعمل بنظام ويندوز ستتفوق على هواتف آي فون (البوابة العربية للأخبار التقنية)

توقعت مؤسسة بحثية متخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن تتصدر الهواتف التي تعمل بأنظمة تشغيل ويندوز من مايكروسوفت المبيعات في الأسواق العالمية خلال خمس سنوات، في حين أن هواتف آيفون التي تنتجها شركة آبل ستتراجع خلال الفترة نفسها نظرا لتشبع الأسواق بها.

فوفقا لمؤسسة "آي دي أس" التي أجرت الدراسة، فإن مبيعات هواتف ويندوز ستواصل صعودها لتحتل بحلول عام 2016 المركز الثاني على مستوى العالم على حساب الهواتف التي تعمل بنظام "آي أو أس" من آبل، وبعد هواتف أندرويد التي ستتربع على المركز الأول.

وتشير الدراسة -التي أوردت مجلة "كمبيوتر ورلد" الأميركية مقتطفات منها على موقعها الإلكتروني- إلى أن حجم نمو هواتف آيفون الذكية سيستقر عند مستوى معتدل في غضون خمس سنوات، نظرا لأن شعبية هذه الهواتف أدت بالفعل إلى تشبع الأسواق العالمية بها.

وبحسب الدراسة فإنه سيتعين على شركة أبل خلال تلك الفترة الاعتماد على عملائها الذين سيستبدلون طرازات آيفون القديمة بالطرازات الأحدث من الجهاز نفسه، مع البحث عن عملاء جدد في الأسواق الناشئة.

وتنبأت المؤسسة البحثية بأن تكتسب هواتف ويندوز حصة أكبر من السوق خلال فترة السنوات الخمس بالرغم من بدايتها الضعيفة، نظرا لأن شركة نوكيا المصنعة للهواتف التي تعمل بأنظمة تشغيل ويندوز تحظى بمكانة قوية في الأسواق الناشئة.

وبحسب توقعات تلك المؤسسة فإن حصة هواتف آيفون العالمية ستتراجع من 20.5% عام 2012 إلى 19% بحلول عام 2016، في حين سترتفع حصة هواتف ويندوز خلال نفس الفترة من 5.2% هذا العام إلى 19.2% بحلول عام 2016.

ووفقا للمصدر نفسه فإن الهواتف التي تعمل بأنظمة تشغيل أندرويد ستحتفظ بالصدارة رغم أن حصتها ستتراجع بنسبة منخفضة من 61% هذا العام إلى 51.9% بحلول عام 2016، مشيرة إلى أن شركة سامسونغ الكورية ستهيمن على شحنات هواتف أندرويد رغم وجود العديد من المصنعين الآخرين لتلك الهواتف أمثال موتورولا وإتش تي سي وأل جي.

كما تشير الدراسة إلى أن مبيعات هواتف بلاك بيري من شركة "ريسرتش إن موشن" سترتفع بنحو 11% على مدى خمس سنوات، رغم أن حصتها السوقية ستنخفض قليلا من 6% إلى 5.9% بحلول عام 2016، وهذا الانخفاض الضئيل سببه ميزة التراسل التي توفرها بلاك بيري والتي ما تزال تجتذب العديد من المستخدمين في الدول الناشئة.

وأخيرا تقول "آي دي سي" إن نحو 686 مليون هاتف ذكي سيتم شحنه هذا العام، وهي زيادة بمقدار 39% عن عام 2011.

المصدر : دويتشه فيلله