ياهو "عربني" تحول أي كلمة عربية بحروف لاتينية إلى كلمة حروف عربية

أعلنت شركة ياهو الأميركية عن حصولها على ترخيص لاستخدام تقنية "يملي" (Yamli) التي تقوم بتحويل الكلمات العربية المكتوبة بالحروف اللاتينية إلى كلمات مكتوبة بحروف عربية، بهدف إدماجها مع عدد من منتجات وخدمات "ياهو مكتوب"، وقد أطلق على هذه الخدمة الجديدة اسم "عرّبني".

وقال أحمد ناصف نائب الرئيس ومدير عام ياهو مكتوب إن شركة "يملي" تُعتبر مشروعا رائدا نجح بابتكار حل ذكي يلبي حاجة حقيقية لدى المستخدمين واستند في تطويره على تقنية متينة ما تزال الأفضل في فئتها.

ومع حصولها على ترخيص لاستخدام هذه التقنية، أصبح بإمكان ياهو ضمها إلى منتجاتها، والمضي في تطويرها وتوسيع نطاقها لتشمل جمهورا أوسع من خلال منصات ومنتجات ياهو الجديدة.

يُذكر أن شركة "يملي" تأسست سنة 2007 من قِبل حبيب حداد وعماد جريديني، اللذين ابتكرا فكرة "لوحة المفاتيح العربية الذكية" التي تتيح للمستخدمين إمكانية الكتابة بالأحرف العربية دون وجود لوحة مفاتيح عربية.

وصمم هذان الاثنان تقنية تستند إلى محرك فوري يقوم بتحويل الكلمات العربية المكتوبة بأحرف لاتينية بما فيها الأرقام إلى مكافئ لها بالعربية، وقد تمت كتابة أكثر من 3.5 مليارات كلمة عبر موقع "يملي" بمعدل 150 مليون كلمة في الشهر.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية