البرنامج متوفر للتحميل مجانا لأنظمة التشغيل ماك أو أس أكس وويندوز بمختلف إصداراته

أعلنت شركة مانكتل الإسبانية (Manctl) عن إطلاق برنامجها "أسكينكت" (Skanect 0.2) الذي يولد نماذج مجسمة (ثلاثية الأبعاد) للأشياء والمباني والأشخاص، بالاستعانة بجهاز "كينكت" لاستشعار الحركة من شركة مايكروسوفت المستخدم مع منصة ألعابها أكس بوكس 360 وأجهزة الحاسوب.

ويمكن لأي شخص باستخدام برنامج أسكينكت -وكان لديه جهاز كينكت- أن يحصل على صورة مجسمة لغرفته مثلا عبر تدوير الجهاز في أرجاء تلك الغرفة، لتتكون لديه خلال دقائق صورة ثلاثية الأبعاد، ويصبح لديه ملف أشبه بملفات برنامج أوتوكاد الشهير للتصميم الهندسي، فيتمكن من تقريب وإبعاد المشهد وتدويره على الشاشة.

وتقول الشركة على موقعها الإلكتروني إن أسكينكت هو برنامج مسح ضوئي ثلاثي الأبعاد مبني على جهاز كينكت، يهدف لإيصال ميزة المسح الثلاثي الأبعاد إلى كافة المستخدمين، وهي تقدم إصدارا مجانيا من برنامجها للمستهلك سواء لنظام ماك أو أس أكس الإصدار 10.6 أو أعلى، أو نظام ويندوز بإصداراته المختلفة (32 أو 64 بت).

وتقول الشركة إن فكرة برنامجها جاءت عقب محاولتها تلبية طلب لتشكيل مجسم لقدم مبتورة للحصول على قدم اصطناعية بدلا عنها، فتمكنت من تطوير برنامج يسهل استخلاص صور مجسمة دقيقة للأشياء المطلوب تصنيعها بكلفة قليلة نسبيا، مقارنة مع سعر الماسحات الضوئية المخصصة للصور المجسمة التي تكلف قرابة 40 ألف دولار.

وعرضت الشركة برنامجها أمام الصحافة، حيث جرى تدوير جهاز كينكت بزاوية 360 درجة ضمن مكتب لمدة 15 ثانية، وقام البرنامج بتوليد صورة مجسمة للغرفة مع الأشخاص الموجودين فيها.

ويتم توليد الصورة على مرحلتين الأولى تخضع للمعاينة تحسبا لوجود ثغرة أو فراغ لم تغطه الكاميرا، والثانية إعادة مسح الغرفة لتلافي الثغرات قبل أن يتم أخيرا توليد النموذج المطلوب.

ويقول مؤسسا الشركة نيكولاس بوروس ونيكولاس تيسيراند، إن شركتهما تعمل حاليا على تطوير جهاز مسح ضوئي خاص بها، لاستخدامه في تشكيل صور مجسمة للأشخاص والأجسام الأخرى.

المصدر : أي تي بي