حسب المصادر فإن أوفيس لن يتوفر لأجهزة آبل المحمولة فحسب وإنما لأجهزة أندرويد أيضا

تعتزم شركة مايكروسوفت قريبا إطلاق حزمة برامج "أوفيس" كاملة مخصصة لحاسب شركة آبل اللوحي "آي باد"، تحت اسم "أوفيس فور آي أو أس"، مما يعني أن الحزمة ستكون متوافقة أيضا مع أجهزة آبل المحمولة الأخرى "آي فون" و"آي بود تاتش"، وذلك حسب موقع "آبل إنسايدر" المختص بالأخبار والشائعات المتعلقة بآبل منذ انطلاقه عام 1998.

وعلى ما يبدو لن يقتصر الأمر على الحاسب اللوحي "آي باد" حيث تشير مصادر مطلعة للموقع المذكور إلى أن "أوفيس" ربما يتوفر لأجهزة أندرويد أيضاً، ومن المتوقع ظهور تلك النسخة من "أوفيس" في نوفمير/تشرين الثاني القادم، ولكن حتى الآن لا توجد أية تفاصيل إضافية بشأن مزايا البرامج الجديدة وأسعارها.

ولا تعتبر الشائعات بشأن حزمة برامج أوفيس لمنتجات آبل وليدة اليوم فقد بدأت القصة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عندما أشارت مايكروسوفت إلى أنها تعمل على "حزمة أوفيس" مخصصة لنظام التشغيل "آي أو أس"، كما قالت إنها تعتزم إطلاق نسخة مطوّرة من أوفيس لأجهزة ماك عبر متجرها الإلكتروني "أبستور".

وقد ظهرت معلومات أخرى في شهر فبراير/شباط الماضي تفيد بأن مستخدمي جهاز آي باد سيتمكنون من تحرير ملفات "وورد وأكسل وبوربوينت" -وهي أشهر برامج حزمة أوفيس- على أجهزتهم عبر النسخة القادمة قريباً من أوفيس، ولكن سرعان ما نفت مايكروسوفت ذلك وقالت إنها مجرد شائعات ومعلومات غير دقيقة.

وبالتأكيد فإن من شأن تزويد جهاز آي باد ببرامج أوفيس أن يزوّد مايكروسوفت -التي بدورها تسيطر على سوق المنتجات المكتبية- بقاعدة كبيرة جداً من العملاء التي تستخدم بطبيعة الحال برامج مايكروسوفت أوفيس على الحواسيب الشخصية والمحمولة وبنظامي ماك وويندوز.

كما سينهي ذلك -إن حصل- حاجة المستخدمين للخدمات السحابية فيما يتعلق بتحرير النصوص والملفات المكتبية عبر خدمات "كلاود أون" و"أون لايف ديسكتوب".

ومن المحتمل أن تكون خطوة مايكروسوفت هذه ترويجا لمنتجاتها كالحواسيب اللوحية التي تعتزم إطلاقها قريباً والتي ستعتمد نظام تشغيلها الجديد "ويندوز 8"، وكذلك الأمر لهواتف ويندوز فون، كما تفعل كل من شركتي آبل وغوغل في الترويج لمنتجات ذات صلة بها.

وكانت مايكروسوفت قد أعلنت مسبقاً أنها تعمل على النسخة القادمة من أوفيس والمسماة "أوفيس 15"، إلا أنها لم تؤكد رسمياً بعد عملها على تطوير نسخة من التطبيقات لمنصتي أندرويد وآي أو أس.

يذكر أن مايكروسوفت توفر حالياً العديد من الخيارات والأدوات الإنتاجية والترفيهية لنظام "آي أو أس" مثل "ون نوت" و"سكاي درايف" و"بينج" و"أكس بوكس لايف".

المصدر : أي تي بي,البوابة العربية للأخبار التقنية