متصفح كروم يتفوق على إنترنت إكسبلورر لمدة أسبوع كامل لأول مرة

نال متصفح غوغل "كروم" لقب المتصفح الأكثر استخداما في العالم بعدما تفوق مؤخرا على منافسه الشهير مايكروسوفت "إنترنت إكسبلورر"، حسب آخر الإحصائيات الصادرة عن شركة "ستات كاونتر" الأميركية للإحصاءات.

ونال كروم هذا اللقب عن الأسبوع الممتد من 14 إلى 20 مايو/ أيار الحالي حيث بلغت نسبة استخدامه في هذا الأسبوع 32.8% مقابل ما نسبته 31.9% لـ"إنترنت إكسبلورر" حسب كاونتر ستات.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتفوق فيها "غوغل كروم" على "إكسبلورر" فقد حصل ذلك في شهر مارس/ آذار الماضي ولكن "ليوم واحد فقط"، لتكون هذه هي المرة الثانية التي يتفوق فيها كروم أسبوعا كاملا.

أما عن بقية المتصفحات فقد جاء متصفح "موزيلا فايرفوكس" ثالثًا بنسبة استخدام 25.5%، وحل كل من متصفح آبل "سفاري"، و"أوبرا" في ذيل الترتيب بنسبة 7.1% و 1.7% على التوالي.

وبذلك يكون كل من كروم وإكسبلورر في سباق نحو التعادل هذا الشهر وذلك مع الفارق الضئيل المتمثل بنسبة 0.9% بينهما فقط، ومع ذلك يبقى هذا الاتجاه في صالح غوغل كروم الذي حافظ على تفوقه طيلة الأسبوع الثاني من شهر مايو/ أيار كما تمكن خلال يوم واحد فقط من التغلب بنسبة 0.4%.

وكان إنترنت إكسبلورر قد تغلب على كروم في شهر أبريل/نيسان بعدة نقاط مئوية حيث انتهى الشهر بنسبة 34.1% لإكسبلورر مقابل 31.2% لكروم.

يذكر أن هذه الإحصائيات قد تختلف من شركة لأخرى تبعًا للطرق التقنية المستخدمة في الإحصاء مما يؤدي إلى تباين النتائج، فعلى سبيل المثال فإن شركة "نت أبليكيشنز" للإحصاء تضع "إكسبلورر" أولاً بنسبة 54% ثم يأتي كل من موزيلا وكروم بنسبة 20% و19% على التوالي.

كما تشير الأرقام التي تأتي موزعة بين منطقتي آسيا وأميركا الجنوبية إلى أن مُتصفح "إنترنت إكسبلورر" لا يزال الأول في اليابان بنسبة تزيد عن 50%، وتزداد النسبة في مناطق مثل الصين وكوريا، حيث يحتل المُتصفح نسبة تُقارب 75%، في حين يحتل متصفح كروم نسبة تصل إلى 50% في أميركا الجنوبية.

ودخلت غوغل سوق المتصفحات بإطلاقها متصفح كروم أواخر عام 2008، وتبنت فيه دورة تطوير سريعة تُصدر بموجبها نسخة جديدة كل ستة أسابيع، وصعدت شهرة المتصفح سريعا حتى أصبح منافسا قويا لكل من إنترنت إكسبلورر وفايرفوكس.

المصدر : أي تي بي,البوابة العربية للأخبار التقنية