غوغل تسعى بهذه الخطوة إلى توسيع قاعدة خدماتها على مختلف منصات التشغيل
أعلنت شركة غوغل الأميركية المتخصصة في مجال البرمجيات وخدمات الإنترنت عن عزمها دمج خدمة المساعد الشخصي الذكي "غوغل الآن" مع متصفح الويب على الحواسيب الشخصية "غوغل كروم" ونظام التشغيل المبني على الحوسبة السحابية التابع لها "كروم أو أس".

وبهذا سيصبح بمقدور مستخدمي كروم على الحواسيب الشخصية الاستعانة بخدمة "غوغل الآن" التي تعتبر مساعدًا شخصيا ذكيا توفره الشركة حاليا لمستخدمي الإصدار 4.1 (جيلي بين) وما فوق من نظام التشغيل "أندرويد" التابع لها والخاص بالهواتف الذكية والحواسيب اللوحية.

وهذه الخدمة عبارة عن تحسين جذري في خدمة البحث سواء التقليدية أو الصوتية، كانت قد أعلنت عنها الشركة في يوليو/تموز الماضي خلال مؤتمرها "Google I/O 2012" الذي يُعقد سنويًا.

وتعتمد "غوغل الآن" جوهريا على نتائج البحث الدلالي، كما استعانت الشركة بالذكاء الاصطناعي في خدمة المساعدة هذه، فهي تتعلم من معلومات المستخدم وتسعى إلى تقديم نتائج البحث الأكثر ارتباطًا به، بعد الاطلاع على مواعيده ضمن المفكرة وموقعه الجغرافي، وبناءً على اهتماماته، وغيرها. فتجلب له تقارير عن حالة الطقس، وتذكره بموعد مغادرة رحلته، وتنبهه إلى أعياد ميلاد أصدقائه، وتقدم له مراجعات حول المطاعم المجاورة، وغيرها الكثير، وفقًا لغوغل.

ويعمل فريق مبرمجي متصفح كروم حاليا على إضافة "غوغل الآن" إلى المتصفح، وفقا للمبرمج في الشركة فرانسوا بيوفورت، وبذلك ستظهر بطاقات "غوغل الآن" في كروم عبر امتدادات التنبيهات، في إشارة إلى البطاقات التي تعتمد عليها الخدمة في ترتيب المعلومات.

ويُعتقد أن غوغل تسعى من خلال هذه الخطوة إلى توسيع قاعدة خدماتها على مختلف منصات أنظمة التشغيل، فأيا كان نظام التشغيل، يستطيع المستخدمون البحث في خدمات غوغل المختلفة، كخدمة البحث وخرائط غوغل ويوتيوب وتطبيقات غوغل وجيميل وغوغل بلس، وغيرها من خدمات الشركة الأخرى.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية