كوداك تبيع براءات اختراعها لشركات تقنية
آخر تحديث: 2012/12/20 الساعة 18:14 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/12/20 الساعة 18:14 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/7 هـ

كوداك تبيع براءات اختراعها لشركات تقنية

كوداك تقول صفقة البيع ستسمح لها بالتركيز على مجال تقنيات التصوير التجاري
وافقت شركة كوداك الأميركية المتخصصة في مجال التصوير، على بيع براءات الاختراع التي تملكها وتخص التصوير الرقمي إلى ائتلاف من شركات التقنية تقوده شركتا "آر بي إكس" و"إنتيليكتشوال فينتشورز" بصفقة بلغت قيمتها 525 مليون دولار لتعويض الخسائر الكبيرة التي تتعرض لها الشركة منذ سنوات.

ويضم الائتلاف الذي عقد الصفقة مع كوداك 12 شركة تقنية هي أبل ومايكروسوفت اللتان تدعمان شركة "إنتيليكتشوال فينتشورز"، وشركات غوغل وسامسونغ وريسيرتش إن موشن وإتش تي سي وأدوبي وفيسبوك وهواوي وأمازون وفوجي فيلم وشاترفلاي التي تدعم شركة "بي آر إكس".

وقالت كوداك إنه صار بمقدور ائتلاف الشركات التقنية المُرَّخص لها، الاستفادة من الملكية الفكرية الخاصة بكوداك بحيث تعمل الشركتان المذكورتان المتخصصتان في مجال براءات الاختراع على تنظيم حقوق استخدام البراءات الخاصة بالتصوير الرقمي المملوكة للشركة الأميركية.

وستسمح الصفقة لكوداك التي اضطرت لبيع براءات الاختراع بسبب إفلاسها الذي أعلنت عنه بوقت سابق من هذا العام، بالتركيز بشكل أكبر في مجال تقنيات التصوير التجاري، وهو ما تعتقد أنها تملك القدرة على المنافسة فيه وسيسهم في نهوضها مرة ثانية.

يُشار إلى أن كوداك تكون بموافقتها على بيع براءات الاختراع، قد أسقطت الدعاوى القضائية الخاصة بتلك البراءات والتي كانت قد رفعتها ضد الشركات التي قام بعضها بشراء براءات الاختراع، وخاصة شركة أبل، وتكون بذلك قد أسهمت في تخفيض النفقات القضائية التي قد تستفيد منها في الرجوع إلى مكانتها في السوق.

يُذكر أن الشركة -التي أسست قبل حوالي 120 عاما وتملك نحو 1100 براءة اختراع في مجال التصوير- كانت قد أعلنت في فبراير/شباط الماضي عزمها إيقاف إنتاج كاميرات التصوير الرقمي للتركيز بالمقابل على قطاع الطباعة المخصص للشركات.
المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية