زوكربيرغ (الثالث من اليمين) خلال احتفال بطرح أسهم شركة فيسبوك للاكتتاب في مايو/أيار 2012 (رويترز-أرشيف)

قبل عامين وقع المؤسس المشارك لموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مارك زوكربيرغ "عهدة العطاء" وهي التزام عام بمنح 50% أو أكثر من ثروته خلال حياته أو بعد وفاته للأعمال الخيرية، ويبدو أن الملياردير الشاب أخذ الخطوة التالية لتنفيذ هذه التعهد عندما قرر التبرع بنصف مليار دولار لمؤسسة خيرية.

ففي صفحته على فيسبوك أعلن زوكربيرغ -الذي يملك ثروة تصل إلى 12.5 مليار دولار- أمس الثلاثاء أنه تبرع وزوجته بريسيلا تشان بـ18 مليونا من أسهمه في شركة فسبوك لمؤسسة مجتمع وادي السليكون الخيرية، وذلك بعد أن كان تعهد بمنح مائة مليون لمؤسسة "ستارت أب: إديوكيشن" عام 2010 لتحسين أوضاع المدارس العامة بمدينة نيوآرك بولاية نيوجيرسي الأميركية.

وكتب زوكربيرغ بصفحته على فيسبوك "معا سنبحث عن مجالات جديدة في التعليم والصحة لتكون محل تركيزنا المقبل" مضيفا أنه يأمل أن يحقق ما يقوم به التأثير الإيجابي في حزمة المشاريع الخيرية المقبلة.

ومؤسسة مجتمع وادي السليكون مستقلة ذات نفع عام تقدم منحا لمختلف الاحتياجات المحلية، وكذلك تقوم بدور المنظم والمحفز للاستفادة من الأموال الجديدة وإقامة شراكات لتمكين السكان من حل مشاكل المجتمع، وتجاوزت قيمة موجوداتها عام 2011 ملياري دولار، كما تلقت ذلك العام 470 مليونا على شكل مساهمات.

وقد تم بالفعل إدراج أسهم التبرع لمؤسسة مجتمع وادي السليكون، وفقا للجنة الأوراق المالية والبورصات، وبناء على سعر سهم شركة فيسبوك عند الإغلاق مساء الثلاثاء وهو 27.71 دولارا فإن المنحة تعادل أكثر بقليل من 498 مليونا، مما يجعلها أكبر منحة خيرية فردية مخصصة للتعليم عام 2012.

وقد اعتبر جين هوليران، وهو المدير التنفيذي لمؤسسة "ستارت اب: إديوكيشن" إحدى المؤسسات التي تدعمها "مؤسسة مجتمع وادي السليكون" أن التزام زوكربيرغ الكبير بتحسين المدارس العامة في نيوآرك يشكل تقدما مثيرا، مضيفا "لقد شعرنا بسعادة غامرة عندما علمنا أن تفانيه الكبير للأعمال الخيرية مستمر".

وما يزال من غير المعلوم كيف ستستفيد المؤسسة من هذه المنحة، فوفق موقع المؤسسة ومقرها مدينة "ماونتن فيو" بوادي السليكون بولاية كاليفورنيا فهي تلتزم بمواجهة "التحديات الناشئة" بالمنطقة، وتوفر "إدارة استثمار أموال الأفراد والشركات المانحة التي عُهِد بها" إليها.

وتمثل منحة زوكربيرغ التي تتجاوز قيمتها مجموع قيمة المنح التي حصلت عليها المنظمة العام الماضي، تعهدا ضخما آخر للتعليم يقدمه الرئيس التنفيذي لفيسبوك. ففي سبتمبر/أيلول 2010 تعهد زوكربيرغ خلال برنامج أوبرا وينفري الشهير بمنح مائة مليون دولار لمدارس نيوآرك العامة.

وقال زوكربيرغ، وهو خريج جامعة هارفارد، عند تقديم تلك المنحة ذلك العام، إنه كان لديه العديد من الفرص في حياته، وإن كثيرا منها جاء نتيجة تلقيه التعليم بمدارس جيدة، وإنه يريد أن يفعل ما بوسعه لضمان أن يحصل كل فرد على تلك الفرص.

يُذكر أن "مؤسسة غيتس" تشرف على "عهدة العطاء" التي وضع فكرتها مؤسس شركة مايكروسوفت، بيل غيتس، والمستثمر وارن بوفيت، ودخلت حيز التنفيذ في يونيو/حزيران 2010. وقد انضم لتلك العهدة حتى سبتمبر/أيلول الماضي 92 شخصا من أثرى أثرياء الولايات المتحدة حيث أكدوا التزامهم بمنح نصف ثروتهم على الأقل خلال حياتهم أو بعد مماتهم.

المصدر : مواقع إلكترونية