لغة البرمجة تستحوذ على اهتمام مطوري الويب وصولا إلى مصطلحات ثابتة (البوابة العربية للأخبار التقنية)

أطلقت رابطة الشبكة العالمية (W3C)، وهي المنظمة الدولية المعنية بوضع المعايير لشبكة الويب العالمية، "التوصيات المرشحة" للإصدار 5 من لغة HTML، التي تعد مرحلة مهمة في عملية تطوير المعايير النهائية لتلك اللغة التي ستصل إلى نسختها النهائية في العام 2014، كما أطلقت الرابطة مسودة الإصدار 5.1 المتوقع إطلاق نسخته النهائية في 2016.

وقال روبين بيرغون، أحد محرري لغة HTML5، إن "التوصيات المرشحة" تتضمن رافدا مستقرا من الإصدار الخامس هو عبارة عن إصلاح الأخطاء التي تعاني منها HTML5، أما الإصدار 5.1 فهو عبارة عن تحسينات في بنية اللغة.

وتجمع لغة HTML5.1 وفقًا للناطق الرسمي باسم الرابطة، إيان جاكوبس، العديد من التقنيات التي نالت إجماعا واسعا، وتتعلق بالتحسينات التي طالت عنونة الفيديو والبحث السريع، بالإضافة إلى صيغ أفضل لوضعيات الإدخال والإكمال التلقائي، والتدقيق الإملائي، وإمكانية وصول أفضل للصور، والمزيد من التحسينات على تقنية "آي فريم"

وجاء إطلاق التوصيات متوافقا مع خطة الرابطة التي حددت نهاية عام 2012 موعدا لتقديم "التوصيات المرشحة" على أن توضع التوصيات النهائية بحلول نهاية العام 2014.

وتتضمن "التوصيات المرشحة" الميزات المحددة والمستقرة والقابلة للتنفيذ بواسطة متصفحات الإنترنت، حيث ذكرت الرابطة سابقا أنها ستستبعد المواصفات المثيرة للجدل أو غير المستقرة، كما قالت إنها ستحذف كل مايسبب عدم التوافق بين التطبيقات القائمة، مؤكدة أن هذه التوصيات ستشكل أسس مواصفات HTML5.

يُذكر أن العديد من مزايا HTML5 هي قيد الاستخدام حاليًا من قبل شريحة واسعة من مطوري الويب حتى قبل إطلاق الإصدار النهائي لمعايير تلك اللغة.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية