الثغرة تتيح تحميل التطبيقات على الهاتف عن بعد من متجر غوغل بلاي (الجزيرة)

أبلغ بعض المتخصصين عن اكتشافهم ثغرة خطيرة في أجهزة سامسونغ "غلاكسي إس 3″ و"غلاكسي إس 2″ و"غلاكسي نوت 2″ والعديد من الأجهزة الأخرى، يمكن أن تتسبب بتحميل التطبيقات عن بُعد دون علم المستخدم، بحيث يمكن لها قراءة بياناته أو تعطيل الجهاز وإجراء نشاطات مشبوهة أخرى.

وفي حين أن الكثير من الثغرات التي تظهر للهواتف من حين إلى آخر تتطلب وصولاً فيزيائيا إلى الهاتف من أجل تنفيذها، قال مطورون عدة إن هذه الثغرة الجديدة أكثر خطورة بمراحل، حيث يمكن أن تسمح بتحميل التطبيقات عن بعد من متجر غوغل بلاي، ويمكن لتلك التطبيقات بدورها الاستفادة من الثغرة في الهاتف.

وصرح أحد المطورين بأنه تم إبلاغ سامسونغ بوجود تلك الثغرة لكنها لم تعترف علنا بوجودها حتى الآن. وأشار إلى وجود ملايين الأجهزة المصابة بتلك الثغرة بين أيدي المستخدمين، وهي معرضة للاستغلال في أي وقت.

ويشتبه في أن الأجهزة المزودة بمعالجات "Exyons 4210" و"Exyons 4412" وتعمل بنظام ترميز سامسونغ هي الأكثر عرضة. وأضاف البعض أن تلك الثغرة التي يمكن أن تستخدم أحد التطبيقات المحملة من المتجر، تعمل في الخلفية دون أي تدخل من مستخدم الجهاز، مما يزيد من خطورتها.

يُشار إلى أنه لا يوجد دليل حتى الآن بشأن قيام أي جهة كانت بالاستفادة من الثغرة فعلا، لكنها بحسب الخبراء موجودة ويمكن استغلالها لإلحاق الضرر بالمستخدمين في حال تم اكتشافها من قِبل القراصنة. ويُذكر أن مكتشفي الثغرة قاموا بإبلاغ سامسونغ بهذه الثغرة وتجنبوا نشر تفاصيلها للعلن.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية