إيران تطلق موقعا منافسا ليوتيوب
آخر تحديث: 2012/12/11 الساعة 15:10 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/12/11 الساعة 15:10 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/28 هـ

إيران تطلق موقعا منافسا ليوتيوب

الموقع الإيراني يستهدف الناطقين بالفارسية والترويج للثقافة الإيرانية
أطلقت إيران مؤخرا موقعا إلكترونيا لمشاركة مقاطع الفيديو تنافس به موقع "يوتيوب" التابع لشركة البرمجيات وخدمات الإنترنت الأميركية "غوغل"، وقد أسمته "مهر" ويعني "التأثير" بهدف جذب الناطقين باللغة الفارسية والترويج للثقافة الإيرانية، خاصة أن محتوى يوتيوب "لا يناسب ثقافة الجمهورية الإسلامية" وفقا للتلفزيون الرسمي.

وقال لطف الله سياهكالي نائب رئيس مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الإيراني في تصريح الأحد الماضي، إنه من الآن فصاعدًا يمكن للمستخدمين رفع مقاطع الفيديو الخاصة بهم على الموقع، إضافة إلى إمكانية الوصول إلى محتوى الإذاعة والتلفزيون الإيراني عبره أيضا.

كما خصص الموقع الجديد صفحة له على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ينشر من خلالها روابط إلى بعض محتواه، بما في ذلك المقاطع الموسيقية التي تم إنتاجها في إيران.

يذكر أن إيران تفرض رقابة على موقع يوتيوب منذ عام 2009 على خلفية المظاهرات الشعبية التي هزت البلاد جراء نتائج الانتخابات المثيرة للجدل والتي أعادت محمود أحمدي نجاد إلى السلطة.

كما تمنع طهران المستخدمين داخل البلاد من الوصول إلى عدد من المواقع الأجنبية، ولا سيما فيسبوك وموقع التدوين المصغر "تويتر"، إضافة إلى العديد من وسائل الإعلام الغربية.

ويأتي هذا الإعلان من السلطات الإيرانية كخطوة تدريجية للوصول إلى ما تسميه "الإنترنت الوطني" الذي تسعى إليه والمفصول عن شبكة الإنترنت الدولية، والذي سيكون -وفقًا للسلطات- خاليا من المحتوى غير الإسلامي، على حد تعبيرها.

ومع أكثر من 36 مليون مستخدم للإنترنت من أصل 75 مليون نسمة، تعتبر إيران الدولة الأكثر ربطا بالإنترنت في الشرق الأوسط. ورغم القيود التي تفرضها على مستخدميها إلا أنهم يلجؤون إلى برمجيات الشبكات الافتراضية الخاصة (VPN) التي تباع على نحو غير شرعي في إيران.
المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

التعليقات